كتاب التاريخ الكبير للبخاري - ت الدباسي والنحال (اسم الجزء: 1)

عبد اللَّه محمد بن إسماعيلَ البُخاري رحمه اللَّه ورضي عنه بكمال هذا السِّفر الرابع، والحمدُ للَّه ربِّ العالمين حمدًا كثيرًا كما هو أهله، وصلى اللَّه على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وأصحابه أجمعين، وسلَّم تسليمًا، وذلك بمدرسة سَبْتة -حاطَهما اللَّهُ وحرسَهما- في صبيحة يوم الأربعاء الثامن عشر لمحرم سنة ثنتين وسبعمائة.
وكانَ في الأصل المنتسخ هذا منه: بلغت المقابلة بالأصل المنتسخ منه، وهو أصل الفقيه المحدث أبي محمد عبد الحق بن عبد الملك بن بُونَة بن سعيد بن عصام العَبْدَري، وكان أيضًا أصل الفقيه المحدث العلامة أبي القاسم عبد الرحمن بن عبد اللَّه السُّهيلي الخَثْعمي بعده. انتهى".
ومقابلة على نُسخ من روايات أخرى، كنسخة أبي القاسم خلف بن قاسم القُرْطبي (ت ٣٩٣ هـ) (¬١)، ونسخة أبي عبد اللَّه محمد بن أحمد بن يحيى بن مُفرِّج القاضي (ت ٣٨٠ هـ)، وهو يروي "التاريخ الكبير" عن شيخه أبي الحسن محمد بن نافع الخُزاعي، عن أبي محمد عبد الرحمن بن الفضل الفَسَوي، عن البخاري (¬٢).
وأثبت بعض زيادات هذه الروايات بطُرَر النُّسخة، وبعضها أُشِيرَ له
_________
(¬١) "خلف بن قاسم بن سهل بن محمد بن يونس بن الأسود أبو القاسم الأزدي، القرطبي. كان حافظًا للحديث، عالمًا منسوبًا إلى فهمه، وسمع الناس منه قديمًا، وألف كتبًا حِسانًا في الزهد، وخرج من حديث الأئمة حديث مالك بن أنس، وشعبة بن الحجاج.
مولده: سنة خمس وعشرين، وتوفي ليلة الأحد لثلاث عشرة ليلة بقيت من شهر ربيع الأول سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة". "تاريخ علماء الأندلس" لابن الفرضي (١/ ١٦٣).
(¬٢) "فهرسة ابن خير" (ص ٢٥٧).

الصفحة 106