كتاب التاريخ الكبير للبخاري - ت الدباسي والنحال (اسم الجزء: 1)

زيد بن عبد الحميد، ومن باب ضاد سعيد الضَّبي إلى آخر الجزء: المشايخ أبو الفتح يوسف بن محمد بن مقلد [. . .]، وأبو الفرج محمد بن علي بن حمزة بن القُبَّيْطي، وأبو الفتح المثنَّى بن أبي الحُسين الصَّفَّار الموصلي، وممدود بن السلار غسبان الموصلي، [. . .] بن أحمد بن يوسف الواسطي، ومؤمن بن إسفنديار بن حسن الكرماني، وإبراهيم بن بقاء بن علي الحاجي، وذلك في مجلسين [. . .]. والحمد للَّه وحده، وصلى اللَّه على سيدنا محمد النبي وآله الطاهرين".
والقطعة الثانية: تقع في (٢٢٧) لوحة، تبدأ أثناء ترجمة: "شيبة. سمع محمد بن علي". وتنتهي بترجمة: "عمرو الشامي"، وبينها وبين القطعة الأولى خرم يتمثل في (١١٠) ترجمات.
كتبها: أبو المكارم عبد الوارث بن عبد الرحمن بن عبد الوارث الخليلي القَزْوِيني بعد صلاة العصر يوم الثلاثاء السادس من شهر اللَّه المبارك شعبان، سنة اثنتي عشرة وستمائة، كما في الخاتمة التي نصُّها: "آخر المجلد الثالث من "كتاب التَّاريخ الكَبير".
تأليف أبي عبد اللَّه محمد بن إسماعيل البخاري، وبه تم باب عمرو من كتاب العين من أصل الكتاب، ويتلوه في المجلد الرابع: باب عيسى، أوله: عيسى بن طلحة بن عبيد اللَّه أبو محمد التيمي. إن شاء اللَّه تعالى.
فرغ من تحريره العبد الضعيف الراجي إلى رحمة اللَّه تعالى وغفرانه أبو المكارم عبد الوارث بن عبد الرحمن بن عبد الوارث الخليلي القَزْوِيني بعد صلاة العصر يوم الثلاثاء السادس من شهر المبارك شعبان سنة اثني عشر

الصفحة 120