كتاب التاريخ الكبير للبخاري - ت الدباسي والنحال (اسم الجزء: 1)

الصَّواب أيضًا (¬١).
غير أن الخطيبَ البغداديَّ قد يكون وقعت له نسخة أخرى من "كتاب التَّاريخ الكَبير"، من رواية أبي أحمد بن فارس، ويظهر من نُقول الخطيب أنه نقل بالوجادة خلاف نَقْلِه عن أصل شيخه أبي الحُسين بن الفضل القطان من "التَّاريخ الكَبير"، رواية أبي أحمد بن فارس. وعندما أراد الاعتذار عن بعض أوهام البخاري الواقعة بها لم يُلحِق الخطأ بالمستملي، وإنما ألحقه بالنَّاسخ، فقال فِى الوهم الرابع والخمسين: ". . . وقد نظرتُ في غير نُسخة من النُّسخ العُتق بـ "تاريخ البخاري"، فلم أره ذكر القرثع إلا في موضع واحد، منها النُّسخة التي يرويها عبد الرحمن بن الفضل الفَسوي عن البخاري، فإنه ذَكَر الكلام الذي قدمنا سياقه في الفصل الأولى لم يَزِدْ عليه.
وكذلك روى محمَّد بن سهل المقرئ عن البخاري الفصل الأول، إلا أنه لم يقل: روى عنه علقمة بن قيس. لكنه ساق حديثًا لعلقمة عن قرثع. ويغلب على ظني أن ذِكْر قرثع الثاني والحديث التالي له كان في "كتاب البخاريِّ"، أو في كِتاب أبي أحمد بن فارس مُخرَّجًا في حاشية الكتاب، فنقله الكاتب إلى غير موضعه، وجعل له ترجمةً مستأنَفة. واللَّه أعلم" (¬٢).
فهذا قد يدل على أن الخطيبَ يعتمد في هذه الأوهام على غير أصل شيخه أبي الحُسين بن الفضل القطان، فمثل هذه الأخطاء قليلًا ما تقع في النُّسخ المتصلة بالسَّماع؛ فحمَّل الخطيب الوهم للكاتب؛ فقد كان أصل
_________
(¬١) السابق (١/ ١٢٤ - ١٢٦).
(¬٢) السابق (١/ ١٦٦).

الصفحة 26