كتاب التاريخ الكبير للبخاري - ت الدباسي والنحال (اسم الجزء: 1)

مكتبة رئيس الكتاب بتركيا، تحت رقم (١٤٥) مُطرَّرة ببعض الفوائد الخاصة برجال الإسناد بالحُمْرة، وجُلُّها نقولات من نسختَيْ أبي القاسم خلف بن قاسم ابن الدباغ، وأبي عبد اللَّه بن مُفرِّج القرطبي، وبعض هذه الطرر بخط الإِمام العلامة أبي محمد عبد اللَّه بن محمد الأَشِيريِّ (ت ٥٦١ هـ).
ومن الفوائد المنقولة عن نُسختَي ابن قاسم وابن مُفرِّج ما جاء في لوحة [١٤٩ ب]: "كَريم؛ بالفتح ضبطه الدارقطني. وفي نسخة ابن مفرج من "تاريخ البخاري" بالضم، كذا ضبطه ابن قاسم".
وأما نُسخة أبي القاسم ابن الدَّباغ من "كتاب التاريخ الكبير" فثَمَّ تراجم بالجزء الرابع من نُسخة آيا صوفيا (٣٠٧١) مُعارَضة بهذه النُّسخة: (ج ٤/ ق ٢٠/ أ)، (ج ٤/ ق ٢٣/ ب)، (ج ٤/ ق ٢٠/ أ)، (ج ٤/ ق ١٢٤/ أ)، (ج ٤/ ق ١٢٦/ ب).
- وهذا أبو بكر الخطيب (ت ٤٦٣ هـ) يقول: وقع إلى بغداد أصل أبي بكر بن عبدان بـ "كتاب تاريخ البخاري"، وكان في بعضه سماع الغَنْدَجانيّ، فذكر أنه سمع من ابن عبدان جميع الكتاب، فسمعه منه الصُّوري، وجماعة من أصحابنا، وأرجُو أن يكون صدوقًا (¬١).
- ويقول أيضًا: وإنما حصل الوهم في رواية علي بن إبراهيم بن الحسين المستملي المعروف بالنجاد، عن أبي أحمد بن فارس الدلال، عن البخاري. . .، كذلك رأيته في أصل شيخنا أبي الحسين محمد بن الحسين بن
_________
(¬١) "تاريخ بغداد" (١٢/ ٢٩٦).

الصفحة 89