كتاب التاريخ الكبير للبخاري - ت الدباسي والنحال (اسم الجزء: 1)

رواية أبي الغَنائم محمَّد بن عليّ بن مَيمونٍ النَّرْسي الحافظ الكوفي (¬١) عنه.
رواية الشَّيخ الجليل أبي الحسين عبد الحقّ بن عبد الخالق بن أَحمدَ بن عبد القادِر بن مُحمَّد بن يوسُفَ (¬٢) عَنهُ.
سماع للحُسين بن عُمرَ بن نَصر بن حَسن بن سَعد بن بَاز الموْصلي (¬٣)
_________
= الكتاب، فسمعه منه الصوري، وجماعة من أصحابنا، وأرجُو أن يكون صدوقًا.
وسألته عن مولده، فقال: وُلدت بالأهواز في سنة ستِّ وستين وثلاثمائة على التقدير. وخرج من بغداد يقصد البصرة في أول المحرم من سنة سبع وأربعين وأربعمائة، ثم عاد من واسط مصعدًا إلينا، فمات بالمبارك في يوم الأحد ثاني جمادى الأولى من هذه السنة، ودُفن بالنعمانية". "تاريخ بغداد" الخطيب (١٢/ ٢٩٦)، "سير أعلام النبلاء" (١٧/ ٦٦١)، "تاريخ الإسلام" (٩/ ٦٩٧).
(¬١) "أبو الغنائم النَّرْسيُّ؛ المُلقب بأُبَيٍّ لجَوْدَةِ قراءته. الشيخ، الإمام، الحافظ، المفيد، المسنِد، محدِّث الكوفة. قال ابن ناصر: كان ثقةً حافظًا متقنًا، ما رأينا مثله. . .
وُلد سنة أربع وعشرين وأربعمائة، وتوفي يوم سادس عشر شعبان سنة عشر وخسمائة. وقد عاش سِتًّا وثمانين سنة". "تاريخ مدينة دمشق" (٥٤/ ٣٩٥)، "سير أعلام النبلاء" (١٩/ ٢٧٤)، "تاريخ الإسلام" (١١/ ١٤٢).
(¬٢) "أبو الحُسين ابن عبد الخالق. الشيخ الثِّقة ابن الشيخ الثِّقة ابن الشيخ الثِّقة. من بيت الرواية والتَّحديث، والنقل، والأمانة. كان أبو الفضل بن شافع يقول: هو أثبت أقرانه.
وُلد سنة أربع وتسعين وأربعمائة، وتوفي يوم الأحد خامس عشرين جُمادى الأولى من سنة خمس وسبعين وخمسمائة". "ذيل تاريخ مدينة" السلام لابن النجار (٤/ ٢١٩)، "تاريخ الإسلام" للذهبي (١٢/ ٥٥٤).
(¬٣) "أبو عبد اللَّه ابن باز الموصليُّ، التَّاجر، السَّفَّار، الحافظ، الإمام، المحدث، المتقن، المفيد. عُني بالحديث مُدّةً، وسافَرَ في التَّكسُّب إلى مصرَ والشّام، ثم صارَ شيخَ دار الحديث المُظفَّرية بالموصل.
وُلد في ذي الحجة سنة اثنتين وخمسين وخسمائة، وتُوفي في ربيع الآخر سنة اثنتين =

الصفحة 98