كتاب السنن الكبرى للبيهقي ط الفكر (اسم الجزء: 1)

ابن الحجاج في الصحيح عن ابى بكر بن ابى شيبة وغيره.
(باب تأكيد السواك عند القيام إلى الصلاة)
(أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ قال اخبرني أبو الحسن احمد بن محمد بن احمد بن عبدوس ثنا عثمان بن سعيد ثنا يحيى ابن بكير ثنا مالك بن انس عن ابى الزناد (ح واخبرنا) أبو عبد الله انا أبو الفضل الحسن بن يعقوب العدل ثنا الحسن ابن محمد القبانى ثنا عبد الله بن سعيد ثنا سفيان عن ابى الزناد عن الاعرج عن ابى هريرة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لولا ان اشق على امتى لامرتهم بتأخير العشاء الآخرة والسواك عند كل صلوة.
هذا لفظ حديث ابن عيينة وفى حديث مالك أو على الناس لامرتهم بالسواك لم يزد عليه.
ورواه البخاري في الصحيح عن عبد الله بن يوسف عن مالك وقال لامرتهم بالسواك مع كل صلوة واكثر الناس لم يذكروا ذلك عن مالك رواه سفيان الثوري عن ابى الزناد بمثل رواية سفيان بن عيينة عنه وكذلك رواه أبو سلمة بن عبد الرحمن عن ابى هريرة.
(أخبرنا) أبو الحسن على بن محمد بن على المقرى انا الحسن بن محمد بن اسحاق انا يوسف بن يعقوب ثنا محمد بن ابى بكر ثنا يحيى بن سعيد عن محمد بن عمرو ثنا أبو سلمة عن ابى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لولا ان اشق على امتى لامرتهم بالسواك مع كل صلوة (وقيل) عن ابى سلمة عن زيد بن خالد الجهنى.
(أخبرنا) أبو على الروذبارى ثنا أبو بكر بن داسة ثنا أبو داود ثنا ابراهيم بن موسى ثنا عيسى بن يونس ثنا محمد بن اسحاق عن محمد بن ابراهيم التيمى عن ابى سلمة بن عبد الرحمن عن زيد بن خالد الجهنى قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لولا ان اشق على امتى لامرتهم بالسواك عند كل صلوة قال أبو سلمة فرأيت زيدا يجلس في المسجد وان السواك من اذنه موضع القلم من اذن الكتاب فكلما قام إلى الصلوة استاك وبلغني عن البخاري انه كان يقول حديث ابى سلمة عن زيد بن خالد اصح قال أبو عيسى الترمذي كلاهما عندي صحيح (قال الشيخ) وقد وقع آخر هذا الحديث عن محمد بن اسحاق بن يسار باسناد له آخر.
(أنبأ) أبو الحسين على بن احمد بن عبدان انا أبو القاسم سليمان بن احمد الطبراني ثنا الحضرمي ثنا عثمان بن ابى شيبة ثنا يحيى بن يمان عن سفيان عن محمد بن اسحاق عن ابى جعفر عن جابر بن عبد الله قال كان السواك من اذن النبي صلى الله عليه وسلم موضع القلم من اذن الكاتب.
وقال أبو القاسم رواه عن ابن اسحاق سفيان ولم يروه عن سفيان الا يحيى (قال الشيخ) ويحيى بن يمان ليس بالقوى عندهم ويشبه ان يكون غلط (1) من حديث محمد بن اسحاق الاول إلى هذا.
(حدثنا) أبو الحسين محمد بن الحسين بن الفضل القطان ببغداد ثنا عبد الله بن جعفر بن درستويه ثنا يعقوب
ابن سفيان ثنا أبو النضر اسحاق بن ابراهيم القرشى الدمشقي ثنا سعيد بن يحيى اللخمى ثنا محمد بن اسحاق
(وأخبرنا) أبو على الروذبارى ثنا أبو بكر بن داسة ثنا أبو داود ثنا محمد بن عوف الطائى ثنا احمد بن خالد ثنا محمد بن اسحاق عن محمد ابن يحيى بن حبان عن عبد الله بن عبد الله بن عمر قال قلت أرأيت توضى ابن عمر لكل صلوة طاهر أو غير طاهر عم ذلك فقال حدثتنيه اسماء بنت زيد بن الخطاب ان عبد الله بن حنظلة بن ابى عامر حدثها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم امر
__________
(1) في نصب الرأيه قال البيهقى يشبه ان يكون وهم من حديث زيد بن خالد إلى هذا 12 (*)

الصفحة 37