كتاب السنن الكبرى للبيهقي ط الفكر (اسم الجزء: 1)

بالوضوء عند كل صلوة طاهر أو غير طاهر فلما شق ذلك عليه امر بالسواك لكل صلوة فكان ابن عمر يرى ان به قوة فكان لا يدع الوضوء لكل صلوة.
لفظ حديث احمد بن خالد الوهبى وقال سعيد في حديثه عن عبيدالله بن عبد الله قال فلما شق ذلك عليهم قال أبو داود ابراهيم بن سعد رواه عن ابن اسحاق قال عبيدالله بن عبد الله.
(أخبرنا) أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ثنا أبو بكر احمد بن جعفر القطيعى ثنا عبد الله بن حنبل قال حدثنى ابى
(وأخبرنا) أبو زكريا العنبري ثنا ابراهيم بن ابى طالب ثنا محمد بن يحيى (قالا) ثنا يعقوب بن ابراهيم بن سعد ثنا ابى عن محمد ابن اسحاق قال ذكر محمد بن مسلم الزهري عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تفضل الصلوة التى يستاك لها على الصلوة التى لا يستاك لها سبعين ضعفا.
وهذا الحديث احد ما يخاف ان يكون من تدليسات محمد بن اسحاق ابن يسار وانه لم يسمعه من الزهري وقد رواه معاوية بن يحيى الصدفى عن الزهري وليس بالقوى (وروي) من وجه آخر عن عروة عن عائشة ومن وجه آخر عن عمرة عن عائشة فكلاهما ضعيف.
(أخبرنا) أبو الحسن بن بشر ان انبأ أبو جعفر لرازي ثنا احمد بن الخليل ثنا الواقدي ثنا عبد الله بن ابى يحيى الاسلمي عن ابى الاسود عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم الركعتان بعد السواك احب الي من سبعين ركعة قبل السواك.
الواقدي لا يحتج به وروي عن عائشة من غير هذا الطريق.
(أخبرنا) أبو الحسن محمد بن الحسين العلوى انا أبو الفضل العباس بن محمد بن وهبان ثنا محمد بن يزيد السلمى ثنا حماد ابن قيراط ثنا فرج بن فضالة عن عروة بن رويم عن عمرة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلوة سواك خير من سبعين صلوة بغير سواك.
فهذا اسناد غير قوى وروي في ذلك عن جبير بن نفير مرفوعا مرسلا والله أعلم.
(أخبرنا) أبو الحسن العلوى وابو علي الحسين بن محمد الروذبارى (قالا) انا أبو طاهر محمد بن الحسين المجدابادى ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا عمرو بن عون الواسطي ثنا خالد بن عبد الله عن الحسن بن عبد الله عن سعد بن عبيدة عن ابى عبد الرحمن السلمى عن على رضى الله عنه قال امرنا بالسواك وقال ان العبد إذا قام يصلى اتاه الملك فقام خلفه يستمع القرآن ويدنوا فلا يزال يستمع ويدنو حتى يضع فاه على فيه فلا يقرء آية الا كانت في جوف الملك (1).
(باب تأكيد السواك عند الاستيقاظ من النوم)
(أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ انا أبو بكر احمد بن اسحاق الفقيه اخبرنا أبو المثنى ثنا محمد بن كثير ثنا سفيان عن منصور وحصين (ح واخبرنا) أبو عبد الله الحافظ وابو محمد عبد الرحمن بن محمد بن احمد بن بالويه المزكى وابو عبد الله اسحاق ابن محمد بن يوسف السوسى وابو سعيد بن ابى عمرو و (قالوا) ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا هارون بن سليمان الاصبهاني ثنا عبد الرحمن بن مهدى عن سفيان عن منصور والاعمش وحصين عن ابى وائل عن حذيفة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك.
لفظ حديث ابن مهدى رواه البخاري في الصحيح عن محمد بن كثير ورواه مسلم عن ابى موسى وبندار عن عبد الرحمن بن مهدى ورواه هشيم بن بشير عن حصين فقال في الحديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام ليتهجد يشوص فاه بالسواك (اخبرناه) محمد بن عبد الله الحافظ اخبرني أبو الوليد الفقيه انا أبو الحسن بن سفيان انا أبو بكر بن ابى شيبة ثنا هشيم فذكره.
اخرجه مسلم في الصحيح عن ابى بكر بن ابى
__________
(1) زاد صاحب كنز العمال بعد هذا (فطيبوا ما هنالك) 12 (*)

الصفحة 38