كتاب أعلام من أرض النبوة (اسم الجزء: 1)

14
أما عن ترتيب الأسماء في هذا الكتاب فلقد كان هذا الموضوع مكان الحيرة عندي - فهداني ربي وأرشدني - وقررت أن يكون كل جزء مستقلاً بحروفه الأبجدية.
والكتاب الذي بين يديك عزيزي القارئ يحتوي على ثلاث عشرة شخصية من الأعلام ولعلك تجد بعض الشخصيات تحتوي على أكثر من ترجمة فربما نعطي لمحة عن أبي المترجم له أو جده وغرضنا من هذا هو عدم التكرار في الأجزاء القادمة.
** وقد يتساءل البعض عن قلة الهوامش في الكتاب؟ وجوابي على ذلك أن الفترة التاريخية التي عاشها هؤلاء العلماء تعتبر قريبة جداً في عمر التاريخ، وإن كانت هناك مصادر قد تناولت الحديث عن هذه الشخصيات فهي على ثلاثة أقسام: إما ترجمة عامة مختصرة أو حديث عابر بدون تفاصيل أو تناولتها بعض الكتب من جوانب معينة، بيد أنني تناولت إن شاء الله تعالى جوانب لم يتطرق إليها الآخرون فلست جامعاً لشيء قد سطر في الكتب بل جامعاً لمعلومات غير موجودة في بطون الكتب وجلها من المصادر السمعية الشفهية، من الرجال المعاصرين الثقات لتلك الحقبة من الزمن وقد قمت بزيارتهم وسمعت عنهم فشكري لكل من زودني بأية معلومة في الكتاب، ولست حاطب ليل في جمعي لهذه الروايات الشفهية بل تناولتها بالنقد والتحليل والتمحيص حتى تظهر روعة الاستنباط. ولا يسعني هنا إلا أن أشكر الأخ الصديق الصدوق الأستاذ أكرم عبد الحفيظ الأحمدي الرجل المثقف والمهذب علىحسن تعاونه معي في جولاتي وتسهيله كثير من الأمور لدي وهذا من حسن ظنه بي فله شكري وتقديري على ما فعله من مساعدات وجزاه الله خير الجزاء.
** ومعذرة .... فإني قد أكون قصرت في بعض المعلومات، ولكني وضعت كل ما لدي من معلومات والجميع يعلم أن الكمال لله سبحانه وتعالى ولله در الشاعر إذ يقول:
إن تجد عيباً فسد الخلل ... جلَ من لا عيب فيه وعلا

الصفحة 14