كتاب تحرير تقريب التهذيب (اسم الجزء: 1)

سنة سبع وخمسين. خ 4.
2115 - زيدُ بن أرْطاة الفَزَاري، الدمشقي، أخو عَدِيّ: ثقةٌ عابدٌ، من الخامسة. د ت س.
2116 - زيدُ بن أرقمَ بن زيد بن قيس الأنصاري الخَزْرجي: صحابيٌّ مشهورٌ، أول مشاهده الخندقُ، وأنزل الله تصديقَه في سورة المنافقين، مات سنة ست - أو ثمان - وستين. ع.
2117 - زيدُ بن أسلمَ العَدَويُّ، مولى عمر، أبو عبد الله وأبو أسامة، المَدَنيُّ: ثقةٌ عالمٌ، وكان يُرسِل، من الثالثة، مات سنة ست وثلاثين. ع.
2118 - زيدُ بن أبي أُنَيْسة الجَزَري، أبو أسامة، أصلُه من الكوفة، ثم سكن الرُّها: ثقةٌ له أفرادٌ، من السادسة، مات سنة تسع عشرة، وقيل: سنة أربع وعشرين، وله ستٌّ وثلاثون سنة. ع.
• هذا رجل وثَّقه الأئمة، وليس لقول الحافظ: "له أفرادٌ" سَلَفٌ إلا ما حكاه العُقيلي عن أحمد: حديثُه حسن مقارب، وإن فيه لبعض النكرة، وهو على ذاك حسن الحديث.
2119 - زيدُ بن أيمن: مقبولٌ، من السادسة. ق.
• بل: مجهولٌ، تفرَّد بالرواية عنه سعيدٌ بن أبي هلال، ولم يوثِّقه سوى ابنُ حبان، ولذلك أورده الذهبي في "الميزان"، وحديثه الواحد الذي أخرجه له ابنُ ماجة (1637) لا يصحُّ.
° زيدُ بن بَوْلا، بموحدة، يأتي في آخر الحرف. [= 2165].
2120 - زيدُ بن ثابت بن الضحاك بن لَوْذان الأنصاري النَّجَّاري، أبو سعيد وأبو خارجةَ: صحابيٌّ مشهورٌ، كَتَبَ الوَحْيَ، قال مسروقٌ: كان من الراسخين في العلم، مات سنة خمس - أو ثمان - وأربعين، وقيل: بعد الخمسين. ع.

الصفحة 431