كتاب مسند أبي عوانة - ط المعرفة (اسم الجزء: 1)

3- أخبرنا يزيد بن سنان ، وحمدان بن علي ، قالا : حدثنا الْقَعْنَبِيّ ، حدثنا مُعْتَمِر بن سليمان ، عَنْ أَبِيْهِ ، عن رقبة ، عن أبي إسحاق ، عن سَعِيْد بن جُبَيْر ، عن ابن عباس ، عن أبيِّ بن كعب ، عن الْنَّبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أن الذي قتله الخضر طُبع يوم طُبع كافرًا . وأخبرنا أحمد بن عصام ، ويزيد بن سنان ، وأبي عبيد الله الوراق ، ويونس بن حبيب ، كلهم ، عن أبي داود الطيالسي ، حدثنا مُحَمَّد بن أبان ، عن أبي إسحاق ، به . "إتحاف المهرة" (70)
4- حدثنا الْصَّاغَانِي ، حدثنا عَفَّان ، حدثنا حَمَّاد بن سلمة ، حدثنا ثابت ، عن أنس ، عن ابن عباس ، عن أبي بن كعب ، قال : نرى أن هذا الحديث من القرآن : " لو كان لابن آدم واديان من مال لتمنى ثالثًا ... الحديث . وعن يزيد بن سنان ، وأبي عبيد الله الوراق ، كلاهما عن حَمَّاد بن مسعدة ، عن ابن عون ، عن الذَّيال بن حرملة ، عَنْ أَبِيْهِ ، عن ابن عباس ، قال : كنت عند عُمَر فقرأت : لو أن لابن آدم واديين ... الحديث ، فقال : ما هذا ؟! قلت : أقرأنيه أبي بن كعب ، فذكر القصة في سؤاله أُبيًّا عن ذلك . وعن يوسف بن سَعِيْد بن مسلم ، عن الحماني ، عن الشيباني ، عن يزيد بن الأصم ، عن ابن عباس ، نحوه . "إتحاف المهرة" (72)
5- عن زيد بن إسماعيل ، حدثنا زيد بن الحباب . وعن أبي بيان ، عن أبي زيد الهروي ، قالا : شعبة ، عن قتادة ، عن عزرة ، عن الحسن العرني ، عن يحيى بن الجزار ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي بن كعب ، في قوله : { ولنذيقنهم من العذاب الأدنى ، دون العذاب الأكبر ... } ، قال : مصيبات الدين ... الحديث . وعن أبي قلابة ، حدثنا أبو زيد الهروي ، حدثنا شعبة ، به . "إتحاف المهرة" (91)

الصفحة 2