كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 1)

الذماري، عن القاسم أبي عبد الرحمن، عن فضالة بن عبيد، وتميم الداري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من قرأ عشر آياتٍ في ليلةٍ كُتبَ له قنطار، والقِنطارُ خيرٌ من الدنيا وما فيها، فإذا كان يوم القيامةِ يقولُ ربُّك عز وجل: اقرأْ وارْق لكل آية درجةٍ، حتى ينتهي إلى آخر آيةٍ معهُ، يقول ربُّك عزَّ وجل للعبد: اقبض فيقولُ العبد: يارب أنت أعلم فيقولُ بهذه الخلَد وبهذه النعم) (¬1) .
¬_________
(¬1) المعجم الكبير للطبراني 2/50 وفيه إسماعيل بن عياش ولكنها من روايته عن الشامين مجمع الزوائد 2/267.
1229 - السادس: قال الطبراني: حدثنا أبو يزيد القراطيسي، حدثنا أسد ابن موسى، حدثنا محمد بن طلحة عن الحكم عن ضِرار بن عمرو، عن أبي عبد الله ابن الشامي، عن تميم الداري، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنهُ قال: (الجمعةُ واجبةٌ إلاَّ على امرأةٍ، أو صبيٍ، أو مريضٍ، أو عبدٍ أو مسافرٍ) (¬1) .
1230 - السابع: قال الطبراني: حدثنا علي بن عبد العزيز، حدثنا أبو غسان النهدي، حدثنا محمد بن طلحة بإسناده الذي تقدم مرفوعاً: (حق الزوج على المرأة أن لا تهجر فراشه، وأن تبرَّ قسمه، وأن تُطيع أمرهُ، وأن لا تَخْرُج إلاَّ بإذنه، وأن لا تُدخِل عليه من يكرهُ) (¬2) .
1231 - الثامن: رواه الطبراني من حديث حسين بن عبد الله بن ضُميرة، عن أبيه عن جده عن تميم الداري مرفوعاً: (كل مشكلٍ حرامٌ، وليس في الدين إشكالٌ) (¬3) .
¬_________
(¬1) المعجم الكبير للطبراني 2/51 وفي سنده أربعة ضعفاء على الولاء. نيل الأوطار على المنتقى 3/227.
(¬2) المعجم الكبير للطبراني 2/52.
(¬3) المعجم الكبير للطبراني 2/52 وفي إسناده حسين بن عبد الله بن ضميرة مجمع على ضعفه مجمع الزوائد 1/155.

الصفحة 595