كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 1)

شاكراً، وزوجةً مؤمنة تُعينه على إيمانه) (¬1) . رواه الترمذي عن عبدْ بن حُميد، عن عُبيد الله بن موسى، عن إسرائيل به (¬2) . ورواهُ ابن ماجة عن محمد بن إسماعيل بن سمرة، عن وكيع، عن عبد الله [بن عمرو] بن مُرَّة، عن أبيه، عن سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان بهِ (¬3) .
¬_________
(¬1) المسند: 5/278 من حديث ثوبان.
(¬2) سنن الترمذي: التفسير: سورة التوبة: 5/277 وقال: (حديث حسن) . وقد تقدم أن سالماً لم يسمع من ثوبان ولم يلقه، بل قرر الترمذي ذلك بنفسه ونقل قول البخاري أن سالماً لم يسمع من ثوبان.
(¬3) سنن ابن ماجه: النكاح: باب أفضل النساء: 1/596 وعبد الله بن عمرو بن مرة مختلف فيه.
1298 - حدثنا وكيع، حدثني عبد الله بن عمرو بن مُرّة، عن أبيه، عن سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان. قال: (لما نزل في الذهب ما نزل قالوا: فأيُّ المال نتخذ؟ قال عُمر: أنا أعلم لكُم ذلك قال: فأوضع على بعير فأدركهُ وأنا معه في أثره، فقال: يارسول الله فأيَّ المال نتخذ؟ قال: ليتخذ أحدكُم قلباً مشكوراً، ولساناً ذكوراً، وزوجةً [مؤمنة] تُعينهُ على أمر الآخرةِ) (¬1) .
حديث آخرُ عن ثوبان مرفوعاً
1299 - (من مات وهو برئٌ من الكبر والغلولُ والدين دخل الجنة) . رواهُ الترمذي في السير، عن قُتيبة، عن أبي عوانة، عن قتادة، عن سالمٍ، عن ثوبان بهِ (¬2) ، وسيأتي في رواية سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة به عن سالم بن معدان عن ثوبان.
¬_________
(¬1) المسند: 5/282 من حديث ثوبان. وسنن ابن ماجه: 1/596.
(¬2) سنن الترمذي: السير: ماجاء في الغلول: 4/128.

الصفحة 625