كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 1)

معدان] ، عن ثوبان أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من تبع جنازةً فله قيراطٌ، ومن شهد دفنها فله قيراطان. قيل: وما القيرطان؟ قال: أصغرهُما مثلُ أحدٍ) (¬1) . رواهُ مسلم من حديث هشام وسعيد وشعبة وأبانٍ العطار عن قتادة بهِ (¬2) ، وأخرجهُ ابن ماجة من حديث شُعبة (¬3) .
¬_________
(¬1) مابين المعكوفين زدناه من لفظ المسند: 5/276.
(¬2) صحيح مسلم: الجنائز: فضل الصلاة على الجنازة وأتباعها: 1/654.
(¬3) سنن ابن ماجه: الجنائز: ثواب من صلى على جنازة: 1/492.
1324 - حدثنا الوليد بن مُسلم، سمعتُ الأوزاعي يقولُ: حدثني الوليد ابن هشامٍ المُعيطي، حدثنا معدان بن أبي طلحة اليعمريُّ، قال: لقيتُ ثوبان مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقلتُ: أخبرني بعمل أَعملُهُ يدخلني الله به (¬1) الجنة؟ أو قال قلت: أخبرني بأحب الأعمال إلى الله تعالى؟ قال: فسكت، ثم سألتُهُ، فسكت، ثم سألتهُ الثالثة فقال: سألتُ عن ذلكَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: (عليك بكثرةِ السُّجود فإنك لا تسجد لله سجدةً إلا رفعك الله بها درجةً، وحطَّ عنك بها خطيئة) قال معدان: ثم لقيتُ أبا الدَّرداء فسألتُه، فقال لي مثل ما قال لي ثوبان) (¬2) . رواه مسلم (¬3) والترمذي (¬4) والنسائي (¬5) وابن ماجة من حديث الوليد بن مُسلم به (¬6) .
1325 - حدثنا عفَّان، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن سالم، عن معدان، عن ثوبان: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (أنا بِعُقْرِ حوضي يوم القيامةِ
¬_________
(¬1) في المخطوطة: (أعمله أدخل الجنة) والتزمنا بالنص عند أحمد.
(¬2) المسند: 5/276 من حديث ثوبان رضي الله عنه.
(¬3) صحيح مسلم: الصلاة: فضل السجود والحث عليه: 1/353.
(¬4) سنن الترمذي: الصلاة: ماجاء في كثرة السجود والركوع: 1/230.
(¬5) سنن النسائي: الإفتتاح: ثواب من سجد لله عز وجلَّ سجدة: 2/281.
(¬6) سنن ابن ماجه: إقامة الصلاة: ماجاء في كثرة السجود: 1/457.

الصفحة 636