كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 1)

طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، لا يضُرُّهم من خالفهم، حتى يأتي أمرُ الله عزَّ وجلَّ) (¬1) . رواه مسلم (¬2) ، وأبو داود (¬3) ، والترمذي (¬4) ، عن خالد بن زيد بهِ.
¬_________
(¬1) الحديث رواه أحمد بطوله في المسند: 5/278.
(¬2) صحيح مسلم: الفتن وأشراط الساعة: هلاك هذه الأمة بعضهم ببعض: 4/2215.
(¬3) سنن أبي داود: الفتن والملاحم: ذكر الفتن ودلائلها: 4/98.
(¬4) سنن الترمذي: الفتن: سؤال النبي - صلى الله عليه وسلم - ثلاثاً في أمته: 4/472 وقال: حسن صحيح.
1340 - حدثنا عبد الصمد، حدثنا همام، حدثنا يحيى، حدثني زيدُ بن سلام [أن جده حدثه أن أبا أسماء حدثه، أن ثوبان مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حدثه أن] (¬1) إبنة هُبيرة دخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وفي يدها خواتم من ذهبٍ يُقالُ لها الفتخ (¬2) ، فجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرع يدها بعُصيةٍ معهُ. يقول لها: أَيسُرُّك أن يجعل الله في يدك خواتم من نار؟ فأتت فاطمة فشكت إليها ما صنع [بها] رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال: وانطلقتُ أنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقام خلف الباب، وكان إذا استأذن قام خلفَ الباب قال: فقالت لها فاطمة: انظري إلى هذه السلسلة التي أهداها إليَّ أبو حسن قال وفي يدها سلسلةٌ من ذهبٍ، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم/ فقال: يافاطمةُ بالعدل أنْ يقول الناس: فاطمةُ بنت محمد وفي يدك سلسلة من نارٍ، ثم عذمها عذماً شديداً (¬3) ، ثم خرج ولم يقعد، فأمرتْ
¬_________
(¬1) ورد السند في المخطوطة هكذا: (حدثني زيد بن سلام من حديث قتادة عن أبي قلابة عن ابنة هبيرة) والتصويب من المسند.
(¬2) الفتخ: خواتيم كبار من ذهب لا فصوص لها.
(¬3) عذمها عذماً شديداً: عنفها تعنيفاً شديداً ومن حديث عبد الله بن عمرو بن العاص: فأقبل على أبي فعذمني وعضني بلسانه. النهاية 3/77.

الصفحة 643