كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 1)

اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام) (¬1) .
¬_________
(¬1) المسند: 5/279 من حديث ثوبان رضي الله عنه.
1343 - حدثنا أبو المغيرة، حدثنا الأوزاعي، حدثني يحيى بن أبي كثير، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء الرحبي، عن ثوبان مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (مرَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالبقيع في ثماني عشر ليلةٍ خلت من رمضان برجلٍ يحتجم فقال: (أفطر الحاجم والمحجومُ) (¬1) .
1344 - حدثنا الحكم بن نافع، حدثنا ابن عياش، عن يحيى بن الحارث الذماري، عن أبي أسماء الرحبي، عن ثوبان عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من صام رمضان فشهرٌ بعشرة أشهرٍ، وصيام ستة أيام بعد الفطر فذلك تمام صيام السنة) (¬2) . رواه ابن ماجه في سننه من حديث يحيى بن الحارث (¬3) .
1345 - حدثنا عبد الرحمن، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب عن أبي قلابة قال قال وذكر أبا أسماء وذكر ثوبان قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أيما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير ما بأسٍ فحرامٌ عليها رائحة الجنة) (¬4) . رواه أبو داود (¬5) ، وابن ماجة (¬6) ، من حديث حماد بن زيد عن أيوب بهِ، ورواه الترمذي عن بُنْدار، عن الثقفي، عن أيوب عن أبي قِلابة، عمن حدثه، عن ثوبان عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وقال: حسنٌ. قال: وروى عن
¬_________
(¬1) المسند: 5/282 من حديث ثوبان رضي الله عنه. وفي المخطوطة: (ربيع الأول) بدلاً من رمضان.
(¬2) المسند: 5/280 من حديث ثوبان رضي الله عنه.
(¬3) سنن ابن ماجه: الصيام: صيام ستة أيام من شوال: 1/547.
(¬4) المسند: 5/283.
(¬5) سنن أبي داود: الطلاق: باب في الخلع: 2/268.
(¬6) سنن ابن ماجه: الطلاق: كراهية الخلع للمرأة: 1/662 (في غير ما بأس) ما: زائدة، والبأس: الشدة. أي التي تطلب الطلاق في غير حالِ شدةٍ ملجئة إليه.

الصفحة 645