كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 1)

حديثٌ آخرُ قال ابن ماجه
1349 - حدثنا محمد بن يحيى، وأحمد بن يوسف قالا: حدثنا عبد الرزاق، عن سفيان الثوري، عن خالد الحذاء عن أبي قلابة، عن أبي أسماء الرحبي عن ثوبان قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (يقتتلُ عند كنزكم ثلاثة كلهُم ابنُ خليفةِ ثم لا يصيرُ إلى واحد منهم، ثم تَطْلُعُ الرَّاياتُ السُّودُ من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلاً لم يُقْتَلْهُ قومٌ) ثم ذكر شيئاً لا أحفظه فقال فإذا رأيتموه فبايعُوهُ ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي (¬1) .
حديثٌ آخرُ
1350 - قال البزارُ: حدثنا أبو كريبٍ، حدثنا رشْد بن سعدٍ، عن عبد الرحمن بن زيادٍ بن أنعُمٍ، عن هبيرة، عن عبد الرحمن، عن أبي أسماء، عن ثوبان أَحسِبُه رفعهُ قال: (الكفر مكتوب إلا ما يدفع به مُسلمٍ أو دفع به عنه) ثم قال إسنادٌ صحيحٌ.
حديثٌ آخرُ
1351 - قال البزار: حدثنا القاسم بن هاشم بن سعيدٍ، حدثنا عتبة ابن السكن الحمصي، حدثنا الأوزاعي، أخبرني صالح بن جُبير، حدثني أبو أسماء الرحبي، حدثنا ثوبان: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يستحبُ أن يصلي بعد نصف النهار حتى ترتفع الشمس، فقالت عائشةُ: يارسول الله أراك تستحبُ الصلاة في هذا الوقت؟ فقال: تُفتحُ فيها أبوابُ السماء وينظرُ الله بالرحمة إلى خلقِه، وهي صلاةٌ كان يُحافظُ عليها آدمُ ونوحُ
¬_________
(¬1) سنن ابن ماجه: الفتن: باب خروج المهدي: 2/1367. وقال البوصيري في زوائده على ابن ماجة: إسناده صحيح ورجاله ثقات. ورواه الحاكم في المستدرك، وقال: صحيح على شرط الشيخين.

الصفحة 648