كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 1)

3 - (أبان المحاربي، وهو العبدي أيضاً) (¬1)
3 - قال الطبراني: حدثنا محمد بن العباس الأخرم الأصبهاني، حدثنا أسيد ابن عاصم، حدثنا سعيد بن عامر، عن أبان بن أبي عياش، عن الحكم بن حيان، [عن أبان] (¬2) المحاربي - وكان من الوفد الذين وفدوا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (مامن عبد مسلم يقول إذا أصبح: الحمد لله لا أشرك به شيئاً، وأشهد أن لا إله إلا الله، إلا ظلَّ تُغفر له ذنوبه حتى يُمسي، فإن قالها إذا أمسى ظل تُغفر له ذنوبه حتى يُصبح) (¬3) .
رواه البزار، عن محمد بن السكن الأيلي، عن سعيد بن عامر، عن أبان بن أبي عياش، وكان من العُباد فكثرت المناكير في حديثه فأبوا حفظه (¬4) .

4 - (إبراهيم بن الحارث)
إبراهيم بن الحارث بن خالد بن الحارث بن عامر بن كعب بن سعد بن.... ابن كعب (¬5) / قال أحمد بن حنبل والبخاري: كان من المهاجرين. قال البخاري: هاجر مع أبيه وقال موسى بن عبيدة: حدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث وكان جده من المهاجرين الأولين.
¬_________
(¬1) هو أبان المحاربي من بني محارب بن عمرو بن وديعة بن لكيز، ويقال له العبدي أيضاً فهو عبدي محاربي، ومحارب بطن من عبد القيس. الإصابة 1/15، أسد الغابة 1/48.
(¬2) الزيادة التي بين القوسين ليستقيم المعنى وبعد الرجوع إلى معجم الطبراني 1/202.
(¬3) الخبر في المعجم الكبير للطبراني 1/202، وهو عند ابن سعد 7/88.
(¬4) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد 10/116، وقال: رواه البزار، وفيه أبان بن أبي عياش وهو متروك.
(¬5) هكذا بياض في الأصل. وصحة نسبه: إبراهيم بن الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب ابن سعد بن تيم بن مرة التيمي القرشي.
التاريخ الكبير 1/22، الإصابة 1/15، أسد الغابة 1/51.

الصفحة 66