كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 1)

قال شيخنا: ورواه الوليدُ بن مسلمٍ عن يحيى بن الحارث وشيبة بن الأحنف (¬1) .
¬_________
(¬1) تحفة الأشراف للمزي: 2/142.
1383 - حدثنا الحسن بن سَوَّادٍ، حدثنا ليث يعني بن سعدٍ، عن معاوية عن عُتبة أبي أُمية الدمشقي، عن أبي سلام الأسود، عن ثوبان أنهُ قال: (رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ، ومسح على الخُفَّين وعلى الخمار، ثم العِمامة) (¬1) تفرد به.
حديثٌ آخر
1384 - قال البزارُ: حدثنا عباس بن عبد الله البالساني، حدثنا زيد بن عُبيد الدمشقي، حدثنا عبد الله بن العلاء بن زيد، عن أبي سلام، عن ثوبان قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (بخٍ بخٍ (¬2) لخمسً ما أثقلهنَّ في الميزان: لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، والولد الصالح للمرء المسلم فيحتسبهُ) (¬3) .

أبو شيبة المهري عن ثوبان
1385 - حدثنا محمد بن جعفر، وحجاجُ. قالا: حدثنا شعبة، عن أبي الجودي، عن بلج، عن أبي شيبة المهري، وكان قاضِّ الناسَ بقسطنطينية قال قيل لثوبانِ: حدثنا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قاءَ فأفطر) . قال حجاج بقسطنطينية (¬4) تفرد به.
¬_________
(¬1) من حديث ثوبان في المسند: 5/281.
(¬2)) بَخٍ بَخٍ) هي كلمة تقال عند المدح والرضا بالشئ وتكرر للمبالغة، ومعناها: تعظيم الأمر وتفخيمه أهـ. النهاية: 1/101.
(¬3) أخرجه البزار كما في الجامع الصغير للسيوطي 3/197 وقال الهيثمي: حسن البزار إسناده إلا أن شيخه العباس بن عبد العزيز البالساني لم أعرفه.
(¬4) المسند: 5/283 قال الذهبي: بلج المهري عن أبي شيبة المهري عن ثوبان: (فاء فأفطر) لا يدري ولا من شيخه قال البخاري: إسناده ليس بمعروف. الميزان 1/352.

الصفحة 660