كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 1)

خُصيفة، حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أبيه، عن جده ثوبان قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (من سمعتموه يُنشِد شِعْراً في المسجد فقولوا: فضَّ الله فاك، ومن رأيتموه ينشدُ ضالة في المسجد فقولوا: لا وجدتها ثلاثا، ومن رأيتموه يبيعُ أو يبتاع في المسجد فقولوا: لا أربح الله تجارتك) . وكذلك قال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (¬1) . وقد رواهُ عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن يزيد بن خصيفة عن محمد بن عبد الرحمن عن أبيه عن جده ثوبان عن أبي هريرة كما سيأتي والله أعلم.
¬_________
(¬1) المعجم الكبير للطبراني 2/103 قال الهيثمي: من رواية عبد الرحمن بن ثوبان عن أبيه ولم أجد من ترجمه 2/25.
215 - (ثور السُّلمي يكنى أبا أمامة وهو جد معن بن يزيد) (¬1)
وكلهم صحابة رضي الله عنهم
1399 - قال الطبراني: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، حدثنا سفيان ابن وكيع، حدثنا أبي، عن جدي، عن أبي الجويرية الجرمي: سمعتُ معن بن يزيد يقول: (خاصمتُ إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأفلجني (¬2) ، وخطب عليَّ فأنكحني، وبايعتُه أنا وجدي) (¬3) . وهذا الحديث ذكره في ترجمة ثور الطبراني وإنما هو من مسند معْن كما سيأتي بتمامه إن شاء الله تعالى.

إنتهى الجزء الثامن من (تجزئة المُصنف)
¬_________
(¬1) له ترجمة في أسد الغابة: 1/298 والإصابة: 1/205 وقد رجح ابن حجر تبعاً لابن حبان، أنه جد معن يزيد لأمه.
(¬2) فأفلجني: أي حكم لي وغلبني على خصمي، النهاية: 3/468.
(¬3) المعجم الكبير للطبراني 2/104 والخبر أخرجه أحمد في مسنده 3/470 من حديث معن بن يزيد السلمي كما أخرجه البخاري بلفظ أحمد: كتاب الزكاة (باب إذا تصدق على ابنه وهو لا يشعر) .

الصفحة 665