كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 1)

ورواه إسحاق بن راهوية عن محمد بن أبي سهل عن بكير عن مقاتل عن علقمة بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن جده عن النبي - صلى الله عليه وسلم - به.
ورواه أبو نعيم عن الطبراني عن محمد بن إسحاق بن راهويه [عن أبيه] (¬1) ، عن محمد بن أبي سهل، عن بُكير عن مقاتل، عن علقمة بن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن جده، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكره، ثم قال: هذا هو الصواب، وليس لأبزى صحبة، ولا رواية، ووافقه أبو عُمر، وابن الأثير.
¬_________
(¬1) سقطت من المخطوط. وانظر أسد الغابة 1/56، وما قاله ابن حجر في الإصابة عن هذه الرواية. وراجع الجامع الكبير للسيوطي 2/230.
15 - (أبيض بن حَمَّال) (¬1)
أبيض بن حمَّال بن مرثد بن ذي لحيان بن سعد بن عَوِف بن عدي بنت مالك بن زيد بن سُدَد بن زرعة بن سبأ الأصغر السَبئي المأربي. وفد إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - واستقطعُه (مَاء) بِمَأرب وعاد إليها.
11 - قال أبو داود في كتاب الخراج (¬2) : حدثنا قتيبة بن سَعِيد (¬3) ، ومحمد ابن المتوكل العسقلاني - المعنى واحد - أنَّ محمد بن يحيى بن قيس المأربي حدثهم قال: أخبرني: أبي، عن ثمامة بن شراحيل، عن سُميذ بن قيس، عن شُمير. قال ابن المتوكل: ابن عبد المَدانِ، عن أبيض بن حَمَّال: أنه وفد إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاستقطعه الملح. قال ابن المتوكل: الذي بِمأْرِب، فقطعه له، فلما أن وَلىّ قال رجل (¬4) من المجلس: أتدري ما قطعت له؟ إنما
¬_________
(¬1) انظر ترجمته في الإصابة 1/17. وأسد الغابة 1/57.
(¬2) سنن أبي داود (كتاب الخراج - باب إقطاع الأرضين) 2/155 وأخرجه أيضاً الترمذي 2/420 والنسائي في الكبرى، كما في تحفة الأشراف 1/7، وابن ماجه 2/827. وآخرون.
(¬3) في المخطوطة: (قتيبة بن سعد) والصواب ما أثبتناه.
(¬4) هو: الأقرع بن حابس التميمي، كما صرحت به رواية ابن ماجه.

الصفحة 74