كتاب الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب (اسم الجزء: 1)

ابن أذن1 بن سعد بن علي بن سادرة2 بن تزيد بن جشم, كذا قال ابن إسحاق: قال ابن أبي خيثمة: وهو معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس بن عائذ بن عدي بن كعب بن عمرو بن أدي بن سعد ثم النسب بعد كما قال ابن إسحاق: قال الأمير أبو نصر: فوافق أبو بكر بن أبي خيثمة ابن الكلبي في نسبه إلا أنه قال: أدي بفتح الهمزة وقال سادرة بتقديم الدال على الراء والصحيح بتقديم الراء على الدال ولست أعلم كيف هذه الرواية عن ابن إسحاق في نسب معاذ مختلفة من طريق واحد؟! والله الموفق3. وحميلة بن عمرو بن عائذ بن عدي بن كعب بن عمرو بن أدي بن سعد, كان شريفا؛ قاله ابن الكلبي.
__________
1 في السيرة "أدي" وفي الروض الأنف "وقد يقال في أدي أيضا أذن في غير رواية ابن إسحاق وابن هشام لكن في السيرة بعد ذلك "قال ابن هشام: أوس بن عباد بن عدي بن كعب بن عمرو بن أذن" كذا، ومثله في السيرة المطبوعة بهامش الروض إلا أن الاسم الأخير "أدي" وهو الموفق لما مر عن السهيلي -وهو شارحها وراويها.
2 كذا في هذه الرواية كما سينبه عليه الأمير.
3 في السيرة ما يوضح الأمر، ومن عادتها عند تعداد الأسماء أن ترتبهم على البطون فيقال: "ومن بني فلان فلان وفلان ... " ثم يذكر من كان من مواليهم. فقال 2/ 97 "أسماء من شهد العقبة ... " إلى أن قال ص103 "ومن بني سلمة.... ثم من عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة ... " إلى أن قال ص105 "ومن بني سواد بن غنم بن كعب بن سلمة ثم من بني كعب بن سلمة ... " ثم قال: "ومن بني غنم بن سواد بن غنم ... " إلى أن قال ص106 "ومن بني نابي بن عمرو بن سواد بن غنم ... " إلى أن قال" ومن بني حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة ... " فعد خمسة. والمذكورون من ص103 إلى هنا كلهم من=

الصفحة 47