كتاب الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب (اسم الجزء: 1)

ابن يونس: حدثنا عنه عبد الله بن الأزهر بن سهيل مولى بني خولان. وأوس بن الحارث بن إبراهيم بن سهيل بن خالد بن يزيد بن أسيد بن هدية بن الحارث بن هادي الصدفي أبو شيبة, مصري توفي في ذي الحجة سنة تسع عشرة وثلاثمائة سمع يونس بن عبد الأعلى وغيره.
إبراهيم بن أبي أسيد البراد عن جده عن أبي هريرة روى عنه سليمان بن بلال وأنس بن عياض وقيل فيه بالضم, وأبو دهبل الجمحي الشاعر وهب بن وهب1 بن زمعة بن أسيد
__________
= وهما ابنا عم والدخولان، ويأتي في الأصل ص321 في اسم "الحدسي" نحو ما هنا إلا أنه قال: "من خولان" وهو وهم، ويأتي فيه ص382 في اسم "جدس" عن ابن الحباب أنه "جدس" بالجيم ورفع نسبه إلى لخم ثم قال: "لخم بن عدي بن أشرس بن شبيب بن السكون والسكون هو ابن كندة" وهذا شاذ كما في التاج "ل خ م" وراجع الاشتقاق ص378 وجمهرة ابن حزم ص397 وما قبلها وبعدها ومعجم البلدان "ح د س" والأنساب واللباب "الجدسي- الحدسي" والقاموس وشرحه "ج د س، ح د س، ل خ م" وتجد في الثلاثة الأخيرة اضطرابا فتنبه له.
1 كذا، ومثله في جمهرة ابن حزم، والذي في نسب قريش ص393 "أبو دهبل ابن زمعة ... " وفي الأغاني 6/ 149 "أخبار أبي دهبل ونسبه، نسبه فيما ذكر الزبير بن بكار وغيره وهب بن زمعة ... " وكذا في المؤتلف والمختلف للآمدي ص117 والشعر والشعراء ص596 وغيرها. نعم في الأغاني رجز لأبي دهبل فيه "أنا أبو دهبل وهب لوهب" وفيها أن راهبا سئل عن أشعر الناس فنظر في رق له عتيق ثم قال: "وهب بن وهبين من جمح أو جمحين" ولا أرى في هذا حجة فقوله: "وهب لوهب" وهب الأول اسمه والثاني اسم جده الأعلى وقول الراهب من وهبين أراه بلفظ الجمع وأراد بني جمح لأنهم مولعون باسم "وهب" وهو فيهم كثير.

الصفحة 64