كتاب المجروحين لابن حبان ت حمدي (اسم الجزء: 1)

فيحدث، فأقول: ما بقي من علمه شيء إلا وقد سمعته، ثم أقعد عنده مجلسًا آخر فيحدث، فأقول: ما سمعت من علمه شيئًا.
حدثنا الحسين بن عبد الله بن يزيد القطان بالرقة، قال: حدثنا نوح بن حبيب، قال: سمعت عبد الرزاق، يقول: سمعت الثوري، يقول: ما استودعت قلبي شيئًا قط، فخانني.
حدثنا إسحاق بن أحمد القطان بتستر، قال: حدثنا محمد بن سهل بن عسكر، قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: سمعت سفيان بن عيينة، يقول: الرجال ثلاثة ابن عباس في زمانه، والشعبي في زمانه، والثوري في زمانه.
حدثني محمد بن المنذر، قال: حدثنا السري بن يحيى، قال: سمعت قبيصة يقول: رأيت زائدة يعرض كتبه على سفيان الثوري، ثم التفت إلى رجل في المجلس، فقال: ما لك لا تعرض كتبك على الجهابذة كما نعرض؟ .
حدثنا عبد الكبير بن عمر الخطابي بالبصرة، قال: حدثنا أحمد بن سنان، قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، يقول: لما حدثنا سفيان، عن حماد، عن عمرو بن عطية التيمي، عن سلمان، قال: إذا حككت جسدك ... الحديث، قلت لسفيان: هذا عن ربعي، قال: امضه، قلت: حدثنا هشام الدستوائي، عن حماد، عن ربعي، قال هشام: قلت: نعم، قال: فأطرق هنيهة ثم قال: امضه، سمعت حماد يحدث عن عمرو بن عطية، عن سلمان، فإذا هو حماد عن ربعي عن سلمان، قال شعبة: قد قال حماد مرة: عن عمرو بن عطية عن سلمان، فعلمت أن سفيان كان إذا حفظ الشيء لم يبال من خالفه (١).
حدثنا عمر بن محمد الهمداني، قال: سمعت عمرو بن علي، يقول: سمعت سفيان بن زياد (٢)، يقول ليحيى بن سعيد في حديث أشعث بن أبي
---------------
(١) قال أبو الحسن: حدثناه علي بن عبد الله بن ميسرة وأحمد بن عبد الله بن محمد الوكيل قالا: حدثنا أحمد بن سنان بهذا.
(٢) قال أبو الحسن: هذا سفيان الرأس بصري.

الصفحة 48