كتاب المجروحين لابن حبان ت حمدي (اسم الجزء: 1)

النخعي: إياكم والمغيرة بن سعيد وأبا عبد الرحيم، فإنهما كذابان.
سمعت مكحول، يقول: سمعت جعفر بن أبان الحافظ، يقول: سمعت ابن نمير، يقول: مغيرة بن سعيد هذا كان ساحرًا مشعبذًا، وأما بيان فكان زنديقًا، قتلهما خالد بن عبد الله القسري، وأحرقهما بالنار.
أخبرنا ابن المسيب، قال: حدثنا محمد بن خلف العسقلاني، قال: حدثنا يحيى بن عبد الله بن بكرٍ، قال: سمعت الليث بن سعد، يقول: قدم علينا شيخ من الإسكندرية يروي عن نافع، ونافع يومئذ حي، قال: فأتيناه فكتبنا عنه فنداقين عن نافع، فلما خرج الشيخ أرسلنا بالفنداقين إلى نافع، في عرف منها حديثًا واحدًا، فقال أصحابنا: ينبغي أن يكون هذا من الشياطين الذين حبسوا.
آخر الجزء الأول من الأصل يتلوه في الثاني النوع الثاني
قال أبو حاتم: ومنهم من استفزه الشيخان حتى كان يضع الحديث.
والحمد لله رب العالمين، وصلواته على سيد المرسلين محمد النبي وآله الطاهرين (١).
---------------
(١) وفي المخطوطة هنا ما يلي.
شاهدت على وجه الجزء الأول المنقول منه هذا الجزء بخط الحافظ أبي الفضل محمد بن ناصر السلامي يقول هذا الكتاب بخط الشيخ أبي حفص عمر بن أحمد البرمكي والد أبي إسحاق البرمكي الفقيه الحنبلي، كتبه للشيخ الفقيه أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد المعروف بابن شاقلا الحنبلي، وسمعاه من الشيخ أبي الحسن الدارقطني عن مصنفه أبي حاتم بالإجازة، وهو كتاب عزيز حسن جامع ما جمع مثله، وفيه أشياء لم يذكرها غيره، والحواشي التي فيه وما على ظهور الأجزاء ووجوهها بخط ابن شاقلا رحمه الله، وعدد أجزائه تسعة عشر جزءًا.
وعلى وجه الجزء بخط ابن شاقلا.
حدثني أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد الدارقطني الحافظ من حفظه، قال: حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن دبيس بن أحمد الحداد وجماعة: قالوا: حدثنا جعفر بن =

الصفحة 59