كتاب المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها (اسم الجزء: 1)

وحدثنا أبو علي قال: لقي أبو زيد سيبويه فقال: سمعت العرب تقول: قَرَيْتُ وتوضيت، فقال له سيبويه: فكيف تقول في المضارع؟ قال: أَقرأُ. هذا آخر الحكاية عن أبي علي1.
وزاد أبو العباس محمد بن يزيد فيها: فقال له سيبويه: فقد تركت إذن مذهبك.
ونحوه قراءة: "أن تَبَوَّيَا"2.
ويجوز على هذه القراءة "أَنْبِهُم" على أصل حركة الهاء وهو الضم؛ كقراءة مَن قرأ: "فخسفنا بِهُو وبدارِهُو الأرض"3.
وأما قراءته على الرواية الأخرى: "أَنبيهُم" فهو على قياس التخفيف الصريح، ولك في هذه الهاء على "12و" هذه القراءة الضم والكسر.
أما الضم4 فمن وجهين:
أحدهما: وهو الأظهر؛ إخراجها على الأصل فيه.
والآخر: وفيه الصنعة؛ وهو أن هذه الياء ليست بلازمة؛ وإنما اجتلبها تخفيف الهمزة؛ وذلك أن الهمزة إذا سكنت مكسورًا ما قبلها فتخفيفها القياسي أن تخلصها في اللفظ ياء، وذلك قولك في ذئب: ذيب، وفي بئر: بير، فقوله: "أَنبِيهم" بياء ساكنة ينبغي أن يكون على التخفيف القياسي، لا على أنه أبدل الهمزة ياء إبدالًا مستكرهًا على حد قولهم في البدل: قريب كأعطيت، فإنما كان ذلك كذلك من قِبَل أنه لو أَبدل لكان قد أَخرج الهمزة على أصلها إلى ذوات الياء، ولو كان فعل ذلك لوجب حذفه كما تحذف لام: أَعطيت وأَغزيت للوقف والجزم، كما حذفها في القراءة الأخرى لما أبدل فقال: "أَنْبِهِمْ"، ولو اعتقد أنه قد أبدل ألبتة لما جاز إثبات الياء في موضع الوقف، كما لا يجوز: أَعطيهم ولا أَغزيهم، إلا أن يحمل ذلك على الضرورة، وإثبات الياء في موضع الجزم والوقف؛ كقوله:
ألم يأْتيك والأنباء تنمي ... بما لاقت لبونُ بني زياد 5
__________
1 عبارة أبي علي: "وحُكي عن أبي زيد قال: قلت لسيبويه: سمعت قريت وأخطيت، قال: وكيف تقول في المضارع؟ قلت: أقرأ، قال: يريد سيبويه أن قريت مع أقرأ لا ينبغي؛ لأن أقرأ على الهمز وقربت على القلب، فلا يكون أن يغير بعض الأمثلة دون بعض؛ فدل ذلك على أن القائل لذلك غير فصيح، وأنه مخلط في لغته. انظر: الحجة، النسخة المصورة بدار الكتب برقم 462، الجزء 3، الورقة 96.
2 سورة يونس: 87، وفي البحر 5/ 186: "قرأ حفص في رواية هبيرة: "تبويا" بالياء، وهو تسهيل غير قياسي، ولو جرى على القياس لكان بين الهمزة والألف".
3 سورة القصص: 81.
4 سيأتي ذكر وجه الكسر في الصفحة: 70.
5 البيت لقيس بن زهير العبسي، ويُروى: "ألم يبلغك" مكان "ألم يأتيك". الكتاب: 2/ 59، والنوادر: 203، والأغاني: 16/ 28.

الصفحة 67