كتاب تنقيح التحقيق للذهبي (اسم الجزء: 1)

سعيدُ بن عبد الرَّحْمَن الجمحيُّ، نَا (عبيدُ الله) ، عَن نافعٍ بِهَذَا، ثمَّ غمز الْمُؤلف مُبَارَكًا والجمحيَّ.
[ق 81 - ب] / وسَاق الدارقطنيُّ من طَرِيق سُفْيَان بن حسينٍ، عَن الزهريِّ، عَن سعيدٍ، عَن أبي هُرَيْرَة " أَن النبيَّ [صلى الله عَلَيْهِ وَسلم] حضَّ على صَدَقَة رَمَضَان؛ على كلِّ إنسانٍ صاعٌ من تمرٍ، أَو صاعٌ من شعيرٍ، أَو صاعٌ من قمحٍ ".
سُفْيَان بنُ حسينٍ لَيْسَ بقويٍّ.
عبدُ الْوَهَّاب الثقفيُّ، نَا هشامٌ، عَن ابْن سِيرِين، عَن ابْن عباسٍ: " أمرنَا رسولُ اللهِ [صلى الله عَلَيْهِ وَسلم] أَن نُعطي صدقةَ رمضانَ عَن الصَّغِير وَالْكَبِير، والحرِّ والمملوكِ؛ صَاعا من طعامٍ، من أدّى برًّا قبل منهُ، من أدّى شَعِيرًا قبل مِنْهُ وَمن أدّى زبيباً قبل مِنْهُ، وَمن أدّى سُلتاً قبل مِنْهُ ".
إسحاقُ الحنينيُّ، عَن كثيرِ بن عبد الله بن عَمْرو بن عوفٍ، عَن أَبِيه، عَن جده: " فرض رسولُ اللهِ زَكَاة الفطرِ على كلِّ صغيرٍ كبيرٍ صَاعا من تمرٍ، أَو صَاعا من طعامٍ، أَو صَاعا من زبيبٍ ".
كثيرٌ متروكٌ.
النُّعْمَان بن راشدٍ، عَن الزهريِّ، عَن ابْن صعيرٍ، عَن أَبِيه مَرْفُوعا: " أَدّوا صَدَقَة الْفطر: صَاعا من برٍّ أَو قمحٍ، عَن كلِّ رَأس صغيرٍ أَو كبيرٍ ".
قَالَ أَحْمد: النعمانُ مضطربُ الحَدِيث، روى مَنَاكِير.
وَقَالَ يحيى: لَيْسَ بشيءٍ.
عمر بن مُحَمَّد بن صهْبَان، أَنا ابْن شهَاب، عَن مالكِ بن أوسٍ، عَن أبيهِ قَالَ: قَالَ رسولُ اللهِ: " أخرجُوا زَكَاة الْفطر صَاعا من طعامٍ ".
عمرُ تركوهُ.

الصفحة 351