كتاب التعليق على الموطأ في تفسير لغاته وغوامض إعرابه ومعانيه (اسم الجزء: مقدمة)

بأقْطَارِ الأنْدَلُسِ في زَمَانِهِ. أخبارُهُ في: الصِّلة (1/ 62)، وبغية الملتمس (163)، والعبر (3/ 264)، وسير أعلام النُّبلاء (18/ 344)، ومرآة الزَّمان (3/ 94)، وشذرات الذَّهب (3/ 327).
4 - ومنهم: أبُو مُحَمَّدِ بنِ الحَصَّارِ (ت 438 هـ):
عَبدُ الرَّحْمَن بنُ مُحَمَّدِ بنِ عبَّاسِ بن جَوْشَنٍ الأنْصَارِيُّ الطُّلَيْطُلِيُّ الخَطِيْبُ، خَطِيْبُ طُلَيْطُلَةَ. قال الحافظُ الذهَبيُّ: "حَجَّ وَسَمِعَ يسيرًا، وَعُنِيَ بالرِّوَايَةِ والجَمْعِ حتَّى كَانَ أَوْحَدَ عَصْرِهِ، وَكَانَت الرِّحْلَةُ إليه، وَكَانَ ثِقَة، صَدُوْقًا، صَبُوْرًا على النَّسْخِ، ذَكَرَ أَنّهُ نَسَح "مُخْتَصَرَ ابنِ عُبَيْدٍ" وَعَارَضهُ في يَوْمٍ وَاحِدٍ، وضَعُفَ في آخر عُمُرِهِ عن الإمَامَةِ فَلَزِمَ داره. أخباره في: الصِّلة (2/ 330)، وبغية الملتمس (356)، وتاريخ الإسلام للذهبي (262) (وفيات سنة 438 هـ).
5 - ومنْهُم: أبُو العَبَّاس الدِّلَائيُّ (ت 478 هـ):
أَحْمَدُ بنُ عُمَرَ بنِ أَنَسٍ العُذْرِيُّ الدَّلائيّ، مَنْسُوبٌ إلى "دَلايَةَ" من عَمَلِ المُرِيَّةَ ببلادِ الأندلس (¬1). رَحَلَ به أَبويه إلى مَكَّةَ فَدَخَلُوْهْا في رَمَضَان سَنَةَ ثَمَانٍ وَأَرْبَعِيْن وأربَعِمَائَةَ، وَجَاوَرُوا بِهَا ثَمَانِيَةَ أَعْوَامٍ فأَكْثَرَ، سَمِعَ بِهَا من أبِي العَبَّاسِ الرَّازِيِّ رَاوي "صَحِيْح مُسْلِم" وَصَحِبَ أَبَا ذرٍّ الهَرَويَّ، وَسَمعَ مِنْهُ البُخَارِي سبعَ
¬__________
(¬1) يُراجع: مُعجم البُلدان (2/ 524)، وذكر أبُو العبَّاس وأَطَال في ذكره، والرَّوْض المعطار (236)، لم يزد على قوله: "قريةٌ بالأنْدَلُسِ من عمل المُريَّة"، وَذَكَرَهَا الرُّشَاطِيُّ في اقتباس الأنْوَارِ (مختصر عبد الحقِّ) (1/ 52) (مخطوط)، وذكر أبَا العبَّاس وأَثْنَى عَلَيْهِ.

الصفحة 25