كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 1)

ج ور
الجائر: العظيم من الدلاء: حرارة في الصدر من غيظ أو جوع.
الجوار: الماء الكثير: البعيد القعر و- من الدار: طوارها - ما كان على حدها وبحذائها - و-: السفن "لغة في الجواري، وهو غريب عن صاعد".
الجوار: أن تعطي الرجل ذمة فيكون بها جارك.
الجوار: الأكار يعمل في بستان أو كرم.
الجيار: الرماد يخلط بالنورة والجص، فإذا لم يخلط بالنورة، فهو الجير أو هو النورة وحدها: الذي يجد في جوفه حرًا شديدًا: حر في الحلق والصدر من غيظ أو جوع: الذي يجد ذلك الشدة.
جير "وتفتح وتنون بالكسر": حرف جواب بمعنى نعم أو أجل، يوضع موضع اليمين؛ تقول: جير لا أفعل كذا. وبمعنى حقًا نحو: لا جير لا أفعل أي لا حقًا.
الجير: القصر والقماءة.
جيرون: دمشق، أو أحد أبوابها القريب من الجامع.
ومن أسمائهم: جور، وجورويه، وجيرويه.
جير: كورة بمصر.
جيرة: موضع بالحجاز لكنانة.
جيران: قرية بأصبهان.
الجار: بلد وقرية وجبل بالموصل.
جور: مدينة ينسب إليها الورد.
ج وز
جورك قرية بأصبهان.
شعب الجوار: قرب المدينة.
تجورب: لبس الجورب. راجع مادة: ج ر ب.
جاز – جوزًا وجوازًا وجؤوزًا ومجازًا المكان و- به: سلكه وسار فيه. و- الطريق: جعله يجوزه. و- الدرهم: قبل على ما فيه. و- العقد: مضى ونفذ على الصحة. و- خلال الديار: جانبها.
جوزه: جعله جائزًا: أمضاه وأنفذه. و-هـ ماء: أعطاه ليجوز من منهل إلى منهل. و- له ما كان منعه: سوغه. و- الإبل: قادها بعيرًا بعيرًا حتى تجوز. و- ها: سقاها.
أجاز الموضع: جازه: قطعه. و- البيت من الشعر: أتم مصراعه أو أتى ببيت آخر معه. و- على الجريح: أجهز "وأباه ابن سيده". و- على اسمه: ضرب. و- الموضع: سلكه: خلفه. و- رأيه: أنفذه.
و- هـ الطريق: جعله يجوزه. و- القاضي الحكم: أنفذه. و- له البيع: أمضاه. و- له ماء: أعطاه. و-هـ: أعطاه جائزة ليذهب بوجهه ويجوز عنه، وبه سميت العطية جائزة. وأجازه ماء يجوز به الطريق أي سقاه: أعطاه جوازًا أي ماء. واستجزته فأجاز: إذا سقى أرضك أو ماشيتك.
اجتاز الطريق: سلكه واجتابه.
تجوز من الشيء: طلب أن يكون جائزًا. و- في الصلاة: خفف وأسرع. و- في كلامه:

الصفحة 600