كتاب الترغيب والترهيب لقوام السنة (اسم الجزء: 1)

فصل
1000- أخبرنا الشريف أبو نصر الزينبي، أنبأ محمد بن عمر بن علي، ثنا أبو بكر بن أبي داود السجستاني، ثنا محمد بن بشار ونصر بن علي قالا: ثنا أبو عبد الصمد العمي، ثنا أبو عمران الجوني، عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس، عن أبيه –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((جنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما، وجنتان من فضة، آنيتهما وما فيهما، وبين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم –عز وجل- إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن)) .
1001- أخبرنا سليمان بن إبراهيم، أنبأ الحسن بن عبد الله بن سعيد، ثنا أحمد بن جعفر بن معبد، ثنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق، ثنا محمد بن معمر وأحمد بن عمرو العصفري قال: ثنا يحيى بن كثير العنبري، ثنا إبراهيم بن المبارك، عن القاسم بن مطيب، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن حذيفة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((أتاني جبريل –عليه السلام- فذكر يوم المزيد وقال: فيوحي الله –عز وجل- إلى حملة العرش أن يفتحوا الحجب فيما بينه وبينهم، فيكون أول ما يسمعون منه تعالى: أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يروني وصدقوا رسلي واتبعوا أمري؟ سلوني فهذا يوم المزيد. فيجتمعون على كلمة واحدة أن قد رضينا فارض عنا ويرجع في قوله: يا أهل الجنة إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي. هذا يوم المزيد -[544]- فسلوني، فيجتمعون على كلمة واحدة، أرنا وجهك ننظر إليه. قال: فيكشف الله الحجاب فيتجلى لهم تعالى فيغشاهم من نوره لولا أن الله قضى ألا يموتوا لاحترقوا، ثم يقال لهم: ارجعوا إلى منازلكم فيرجعون إلى منازلهم ولهم في كل سبعة أيام يوم وذلك يوم الجمعة)) .

الصفحة 543