كتاب الترغيب والترهيب لقوام السنة (اسم الجزء: 1)

1025- أخبرنا محمد بن أحمد بن علي، أنبأنا أحمد بن موسى ثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم، ثنا محمد بن أيوب، ثنا حماد بن زاذان، ثنا مروان بن معاوية، ثنا يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال:
((بينا نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ سمعنا وجبة فزعنا لها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا حجر رمي به في النار منذ سبعين خريفاً، فهذا حين وقع أسفلها فسمعتم وجبتها)) .
هذا حديث صحيح، ووجبتها: صوتها.
1026- أخبرنا أبو الطيب بن سلمة، أنبأنا أبو علي البغدادي، ثنا محمد بن علي بن الحسين الهمذاني؛ ثنا محمد بن عبد العزيز بن المبارك الدينوري، ثنا أبو بكر بن أبي الأسود، ثنا حيان بن عبد الله أبو جيلة؛ ثنا حميد الطويل، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((يؤتى بأنعم الناس من أهل الدنيا يوم القيامة، فيغمس في النار غمسة فيخرج حمماً أسود. فيقال له: هل مرت بك نعمة قط أو رفاهية؟ فيقول: لا. لم أزل في هذا منذ خلقتني.
قال: ويؤتى بأشد الناس بلاءً في الدنيا فيغمس غمسة في الجنة، فيخرج كأن وجهه القمر ليلة البدر، فيقال له: هل مر بك شدة قط أو بلاء؟ فيقول: لم أزل في هذه النعمة منذ خلقتني)) .

الصفحة 555