كتاب المسائل والرسائل المروية عن الإمام أحمد بن حنبل في العقيدة (اسم الجزء: 1)

يقول ابن تيمية: وقد صنف القاضى أبو يعلى كتابه: «إبطال التأويل» ردا لكتاب ابن فورك وهو وإن كان أسند الأحاديث التى ذكرها وذكر من رواها ففيها عدة أحاديث موضوعة كحديث الرؤية عيانا ليلة المعراج ونحوه ومنها أشياء عن بعض السلف رواها بعض الناس مرفوعة كقعود الرسول صلى اللّه عليه وسلم على العرش رواه بعض الناس من طرق كثيرة مرفوعة كلها موضوعة «1». اه وإفادتى من هذا الكتاب كانت محصورة فى استخراج ما نقله القاضى أبو يعلى عن الإمام أحمد من الروايات المتعلقة بالصفات وحديث الصورة. وكما أشرت سابقا أن كتاب السنة جزء منه مفقود والقاضى ينقل عن الكتاب كثيرا وهذا يتيح لنا تعويض تلك الروايات التى هى فى الجزء المفقود بأخذها من مصادر أخرى اطلعت على الكتاب كاملا.
وكتاب إبطال التأويلات كبير وهو لا يزال مخطوطا وكان يعتقد أنه مفقود وظهر أخيرا حيث وجد فى مكتبة نعمان الألوسى بالعراق «2» ولدى فضيلة الشيخ حماد بن محمد الأنصارى نسخة مصورة منه. وللكتاب مختصر وهو مخطوط أيضا.
15 - الروايتان والوجهان:
يبحث فيه القاضى الروايات المختلفة عن الإمام أحمد ومعظمه فى الفقه وأفرد آخره ببحث مسائل عقدية على ضوء الروايات عن الإمام أحمد بلغت اثنتى عشر مسألة تحت عنوان: «مسائل من أصول الديانة». وطبع منه ما يتعلق بالفقه فقط تحت عنوان: المسائل الفقهية من كتاب الروايتين والوجهين. وما يتعلق بالعقيدة لا يزال مخطوطا- حسب اطلاعى- وقد أفدت من هذا الجزء الّذي صورته عن النسختين المصورتين فى قسم المخطوطات بالمكتبة المركزية فى الجامعة الإسلامية.
___________
(1) درء تعارض العقل والنقل: 5/ 237.
(2) ولعله موجود في مكتبات أخرى.

الصفحة 48