كتاب المسائل والرسائل المروية عن الإمام أحمد بن حنبل في العقيدة (اسم الجزء: 1)

المبحث الثالث أهمية جمع هذه المسائل والرسائل
إن المطلع على هذا البحث يظهر له بوضوح القيمة العلمية لهذه المسائل والرسائل فهى ذات ثراء علمى كبير فى مجال العقيدة ولا غرابة فى ذلك فهى صادرة عن إمام أهل السنة، الّذي جاهد لتثبيت العقيدة الصحيحة لذلك نجد أن أئمة كبارا اهتموا بمسائله ونقلوها.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: والنقل عن أحمد وغيره من أئمة السنة متواتر بإثبات صفات اللّه تعالى ... وهؤلاء متبعون فى ذلك ما تواتر عن النبي صلى اللّه عليه وسلم، فأما أن المسلمين يثبتون عقيدتهم فى أصول الدين بقوله أو بقول غيره من العلماء: فهذا لا يقوله إلا جاهل ... وأصحاب أحمد: مثل أبى داود السجستانى، وإبراهيم الحربى، وعثمان بن سعيد الدارمى، وأبى زرعة، والبخارى ومسلم، وبقى بن مخلد، وأبى بكر الأثرم، وابنيه صالح وعبد اللّه، وعبد اللّه بن عبد الرحمن الدارمى، ومحمد بن مسلم بن وارة، وغير هؤلاء الذين هم من أكابر أهل العلم والفقه والدين. لا يقبلون كلام أحمد ولا غيره إلا بحجة بينها لهم، وقد سمعوا العلم كما سمعه هو، وشار كوه فى كثير من شيوخه ومن لم يلحقوه أخذوا عن أصحابه الذين هم نظراؤه، وهذه الأمور يعرفها من يعرف أحوال الإسلام وعلمائه «1». اه.
لهذا أقول: إن هذه المسائل والرسائل تمثل مذهب السلف المرتكز على الكتاب والسنة وأقوال الإمام أحمد لا تخرج عن هذين الأصلين، وهذا ما أكسبها مكانه خاصة.
وهذه المسائل والرسائل مع ما تشكله من أهمية كبرى، كانت متناثرة فى بطون الكتب المطبوع منها والمخطوط، لذا كان جمع ما يمكن منها أمرا فى نظرى
___________
(1) مجموع الفتاوى: 6/ 216.

الصفحة 54