كتاب أمالي ابن الشجري (اسم الجزء: 1)

أو ينكر ما أنعمت به عليه: قد أعطيتك ألفا وألفا وألفا، فهذا أفخم فى اللفظ، وأوقع فى النفس من قولك: قد صفحت لك عن أربعة أجرام، وقد أعطيتك ثلاثة آلاف.
والتثنية تنقسم إلى ثلاثة أضرب: تثنية لفظيّة، وتثنية معنويّة وردت بلفظ الجمع، وتثنية لفظيّة كان حقّها التكرير بالعطف.
فالضّرب الأول عليه معظم الكلام، كقولك فى رجل: رجلان، وفى زيد: زيدان.
والضّرب الثانى: تثنية آحاد ما فى الجسد كالأنف والوجه والبطن والظهر، تقول: ضربت رءوس الرجلين، وشققت بطون الحملين (¬1)، ورأيت ظهوركما، وحيّا الله وجوهكما، فتجمع وأنت/تريد: رأسين وبطنين وظهرين ووجهين، ومن ذلك فى التنزيل قوله جل ثناؤه: {فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُما} (¬2) وجروا على هذا السّنن فى المنفصل عن الجسد، فقالوا: مدّ الله فى أعماركما، ونسأ الله فى آجالكما، ومثله فى المنفصل فيما حكاه سيبويه (¬3): ضع رحالهما.
ومن العرب من يعطى هذا كلّه حقّه من التثنية، فيقولون (¬4): ضربت رأسيهما،
¬_________
= رابع، ثم قال «له» أى لذلك اليوم الرابع يوم الترحّل خامس، وتقدير البيت: أقمنا بها يوما ويوما وثالثا ويوما رابعا، يوم الترحّل خامس له، أى لذلك اليوم الرابع، وخامس الرابع تاسع، وهذا التاسع هو الترحّل، فيبقى ثمانية. والذى يوهم كون الإقامة أربعة حمل قوله «خامس» على أنه خامس واحد، وليس كذلك، وإنما هو خامس أربعة. وهذا التفسير، أى كون الإقامة ثمانية منقول عن الأستاذ أبى موهوب منصور الجواليقى. من خط تلميذ ابن هشام». انتهت الحاشية، وأورد ابن هشام ملخصها فى الموضع المذكور من المغنى. وعبارة الأبّديّ فى شرحه على الجزولية: «لولا الضرورة لقال أياما أربعة» راجع: الأبذى ومنهجه فى النحو مع تحقيق السفر الأول من شرحه على الجزولية، ص 111 (رسالة دكتوراة مخطوطة، بكلية اللغة العربية-جامعة أم القرى-من إعداد الأخ الدكتور سعد حمدان الغامدى).
(¬1) فى هـ‍ «الجملين»، وسيأتى بالحاء المهملة قريبا.
(¬2) الآية الرابعة من سورة التحريم، وانظر معانى القرآن 1/ 306، وإعراب القرآن المنسوب خطأ إلى الزجاج 3/ 787، وشرح الحماسة ص 886، وقد حكى البغدادىّ هذا الكلام عن ابن الشجرى-الخزانة 3/ 370.
(¬3) الكتاب 3/ 622، عن يونس، وحكاه فى 2/ 49 «وضعا رحالهما» بصيغة الماضى لا الأمر، ونبّه عليه البغدادى فيما سبق من الخزانة. وبهذه الصيغة أعاده ابن الشجرى فى المجلس الخامس والستّين.
(¬4) فى هـ‍ «فيقول» وما فى الأصل مثله فى الخزانة 3/ 371، عن ابن الشجرى.

الصفحة 15