كتاب حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وآثاره العلمية (مطبوع ضمن بحوث ندوة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، الجزء الأول)

وإلى ما أوضحه ابن غنام أشار الشيخ العلامة عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب بقوله في ترجمة الإمام محمد بن عبد الوهاب "روى عن جماعة منهم: الشيخ عبد الله بن إبراهيم النجدي ثم المدني وأجازه من طريقين. وأول ما سمع منه الحديث المسلسل بالأولية كتب السماع بالسند المتصل إلى عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم1 من في السماء".
وأما الحديث المسلسل فيقول ابن غنام في روضة الأفكار والأفهام جـ 1 صـ 27 "قال الإمام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله -: حدثني الشيخ عبد الله بن إبراهيم الحنبلي بمنزله بظاهر المدينة المنورة عن شيخ الإسلام ومفتي الشام أبي المواهب بن تقي الدين عبد الباقي الحنبلي إجازة عن والده تقي الدين المذكور قال: أخبرنا الشيخ عبد الرحمن البهوتي الحنبلي قال: أخبرنا الشيخ تقي الدين بن النجار الفتوحي الحنبلي صاحب "منتهى الإرادات" أخبرنا والدي شهاب الدين أحمد - قاضي القضاة الحنبلي - قال: أخبرنا به بدر الدين الصفدي القاهري والحنبلي قال: أخبرنا عز الدين أبو البركات الحنبلي قال: أخبرنا أبو علي حنبل بن عبد الله الرصافي الحنبلي قال: أخبرنا أبو القاسم هبة الله الحنبلي قال: أخبرنا أبو الحسن بن علي الحنبلي قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر الحنبلي قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن الإمام أحمد الحنبلي قال: حدثني أبي أحمد بن محمد بن حنبل إمام كل حنبلي عن ابن أبي عدي عن حميد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أراد الله بعبده خيرا استعمله، قالوا: كيف يستعمله؟ قال: يوفقه لعمل صالح قبل موته" 2 هذا حديث عظيم قد وقع ثلاثيا للإمام
__________
1 قال العلامة المحدث الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله الحنبلي الدمشقي ثم الحلبي المتوفي سنة 1192هـ في "منار الإسعاد" ص301 الرواية في "يرحمكم" بالرفع, كما نبه عليه شيخ مشايخنا الشيخ عبد الباقي - رحمه الله - في الكواكب السائرة له، فقد ذكر في ترجمة شيخه العلامة أبي الثناء محمد البيلوني الحلبي أنه لما أسمعه هذا الحديث المذكور أملاه عليه برفع "يرحمكم" على أنه جملة دعائية، وقال له: هكذا أملاه علينا شيخنا البرهان بن العماد الحلبي، وأفاد أن الرواية في "يرحمكم" بالرفع؛ لكونها جملة دعائية وليست بالجزم على إنها جواب الأمر. انتهى. ولا يمتنع الجزم عربية" ا. هـ.
2 الترمذي: القدر (2142) , وأحمد (3/106 ,3/120) .

الصفحة 125