كتاب حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وآثاره العلمية (مطبوع ضمن بحوث ندوة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، الجزء الأول)

4- الشيخ محمد المجموعي صاحب البصرة، وهو عالم جليل أقام الإمام محمد بن عبد الوهاب يقرأ عليه. قال ابن بشر في عنوان المجد في تاريخ نجد جـ 1 صـ 16 في خروج الإمام محمد بن عبد الوهاب من نجد إلى البصرة يريد الشام قال: "فلما وصلها - أي: البصرة - جلس يقرأ فيها عند عالم جليل من أهل المجموعة - قرية من قرى البصرة - في مدرسة فيها، ذكر لي أن اسمه محمد المجموعي، فأقام مدة يقرأ عليه فيها، وينكر أشياء من الشركيات والبدع، وأعلن الإنكار، واستحسن شيخه قوله، وقرر له التوحيد، وانتفع به" ا. هـ.
5- الشيخ على أفندي الداغستاني، حينما اجتمع بالإمام محمد بن عبد الوهاب في المدينة المنورة وأجازه، ذكر ذلك صاحب التوضيح عن توحيد الخلاق1. وذكر أنه أجاز الإمام محمد بن عبد الوهاب بكل ما حواه ثبت الشيخ أبي المواهب الحنبلي قراءة وتعلما وتعليما مما تقدم ذكره في إجازة الشيخ عبد الله بن ابراهيم بن سيف النجدي للإمام محمد بن عبد الوهاب، وممن عد الشيخ علي أفندي الداغستاني من مشايخ الإمام محمد بن عبد الوهاب الشيخ ابن بدران في "المدخل إلى فقه الإمام أحمد بن حنبل" قال صـ23 "وأخذ - أي: الشيخ محمد بن عبد الوهاب - عن الشيخ علي أفندي الداغستاني، وعن المحدث الشيخ إسماعيل العجلوني وغيرهما من العلماء" اهـ. وذكر - أيضا - الكتاني في "فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات" فقد صرح بأن الشيخ محمد بن عبد الوهاب أخذ عن طبقة كبار تلاميذ البصري وتلاميذ تلاميذه كعلي الداغستاني ومحمد العفالقي" وذكره - أيضا - الشيخ محمد حامد الفقي في كتابه "تاريخ الدعوة الوهابية في الإصلاح الديني والعمراني في جزيرة العرب وغيرها" والشيخ عبد الرحمن بن قاسم في جزء التراجم من "الدرر السنية" الطبعة الأولى.
__________
1 وعلى هذا هو علي أفندي بن صادق بن محمد بن إبراهيم الداغستاني أخذ عن الشيخ محمود بن عبد الله الأنطاكي عن الشيخ محمد بن علي الكاملي عن الشيخ خير الدين الرملي، وأخذ الشيخ علي أفندي - أيضا - عن الشيخ عبد الكريم الآمدي والشيخ أيوب الداغستاني، ثم رحل إلى الحجاز، وجاور مدة وأخذ عن الشيخ محمد حياة السندي عن الشيخ عبد الله البصري, وتوفي عام 1199. ذكر ذلك كله صاحب تقريب المراد في رفع الإسناد ص122.

الصفحة 128