كتاب حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وآثاره العلمية (مطبوع ضمن بحوث ندوة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، الجزء الأول)

6- عبد اللطيف العفالقي الأحسائي، أجاز الإمام محمد بن عبد الوهاب بكل ما حواه ثبت الشيخ عبد الباقي أبي المواهب الحنبلي قراءة وتعلما وتعليما، ذكر ذلك صاحب "التوضيح عن توحيد الخلاق" وممن ذكر إجازة العفالقي للإمام محمد بن عبد الوهاب الشيخ محمد حامد الفقي في كتابه "في أثر دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب".
7- الشيخ إسماعيل العجلوني، ذكر ذلك العلامة ابن بدران في "المدخل إلى فقه الإمام أحمد بن حنبل" والشيخ عبد الرحمن بن قاسم في جزء التراجم من "الدرر السنية" والشيخ محمد حامد الفقي في كتابه في أثر دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب.
8- الشيخ عبد الله بن سالم البصري، فقد جاء في "حصر الشارد" من أسانيد الشيخ محمد عابد في كتاب المحب الطبري "القرى لقاصد أم القرى" رواه الشيخ عبد الله ابن محمد بن عبد الوهاب عن أبيه - الشيخ محمد بن عبد الوهاب - عن البصري. ذكر ذلك العلامة الشيخ عبد الحي الكتاني الفاسي في "فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات". وتعقبه بقوله "ما ذكره - أي: صاحب حصر الشارد" من أن محمد بن عبد الوهاب أخذ عن البصري فيه عندي نظر، فإن المعروف في تاريخ الوهابية أن محمد بن عبد الوهاب ولد عام 1111 هـ ومات سنة 1207 هـ، وهو الذي في الخلاصة الدحلانية ; فإذا إنما عاصر البصري بنحو العشرين سنة؛ لأن وفاة البصري كانت سنة 1134 هـ، وعلى ما في التوضيح لحفيده سليمان أن ولادته كانت سنة 1110هـ، وكذا في الحطة لصديق حسن، فعلى هذا يستبعد أخذه عنه وهو بمكة وابن عبد الوهاب في نجد. والمعروف أن ابن عبد الوهاب إنما أخذ عن طبقة كبار تلاميذ البصري وتلاميذ تلاميذه، كعلي الداغستاني ومحمد العفالقي. وفي الحطة أنه أخذ عن عبد الله بن إبراهيم النجدي تلميذ الشيخ أبي المواهب الحنبلي، وانظر كتب أولاده كالتوضيح لسليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب وغيره، والله أعلم، ولو صح أخذ محمد بن عبد الوهاب عن البصري لكان آخر تلاميذه في الدنيا، مع أن آخرهم موتا فيما نحفظ الشمس محمد بن عبد الله المغربي، مات قبله سنة 1201هـ كما سبق في الأضداد للبصري" هذا ما تعقب به الكتاني ما في حصر الشارد، وفيه عندي نظر من وجوه؛ أولها أن المعروف في تاريخ دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب أو ولادة الإمام محمد بن عبد الوهاب كانت سنة 1115هـ لا عام 1111هـ.

الصفحة 129