كتاب المرأة في حياة إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب (مطبوع ضمن بحوث ندوة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء الأول)

ابن معمر عبدَ العزيز بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن ابنته التي أنجبت الإمام سعوداً، وزوج الإمام محمد بن سعود ابنته مشاري بن إبراهيم بن عبد الله بن معمر، فأتت منه بمحمد بن مشاري الذي كان من رسل الصلح بين الإمام عبد الله بن سعود وبين إبراهيم باشا أثناء حصار الدرعية سنة 1233 هـ، ثم سعى للاستيلاء على نجد بعد رحيل إبراهيم باشا سنة 1234، فتم له ذلك حتى قتل هو وابنه مشاري عند قيام الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود سنة 1236 هـ - على ما ذكر ابن بشر.
فيكون الإمام عبد العزيز خالا لمحمد هذا، وكذا أخوه عبد الله بن محمد، كما أوضح ذلك ابن بشر أيضاً1، لا الإمام سعود بن عبد العزيز، كما ورد في الطبعة الأولى من كناب ابن بشر "عنوان المجد"2 وفي الطبعات التي نقلت عنها. وقد أشار إلى هذا الخطأ الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ في تعليقه على طبعة وزارة المعارف لذلك الكتاب.
والدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب:
أول من رأيته يتحدث عن هذه السيدة الجليلة التي أنجبت لنا هذا الرجل العظيم، هو الأستاذ الجليل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام في كتاب "علماء نجد خلال ستة قرون" فقد أوضح أن جد الشيخ محمد لأمه (هو محمد بن عزاز المشرفي الوهيبي التميمي من عشيرته الأدنين) 3.
ولما ترجم الشيخ سيف بن محمد بن عزاز4 أشاد بذكر آل عزاز، وذكر أن سيافاً هذا هو خال الشيخ، وذكر أن وفاته كانت سنة 1129 هـ.
وقد ورد في إحدى رسائل الشيخ محمد ذكر ابن عزاز - من هذه الأسرة فيما يظهر - قال:5 في إحدى رسائله لعبد الله بن سحيم: (ولا يخفاك أني عثرت على أوراق عند ابن
__________
1"عنوان المجد": ج1 ص275 و298 طبع وزارة المعارف سنة 1391هـ (1971م) .
2ج1 ص217.
3"علماء نجد" ص26.
4ص329.
5تاريخ ابن غنام تلخيص الدكتور ناصر الدين الأسد ص307.

الصفحة 168