كتاب المرأة في حياة إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب (مطبوع ضمن بحوث ندوة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء الأول)

سلطان - كما ذكر ابن بشر في حوادث تلك السنة؛ لأننا نرى لها ذكرا لدى المؤرخين إلى ما بعد ذلك التاريخ، ومن ذلك ما ذكره ابن بشر في حوادث السنوات:
1178هـ- في وقعة الحاير قتل من أهل العيينة 28 رجلا.
1211هـ- هدم السيل في العيينة بيوتا كثيرة.
1221 هـ - كان أمير المرابطة للإمام سعود في المدينة المنورة من أهل العيينة حمد بن سالم، وكان أميرا على ناحية سدير عند وفاة الإمام سعود.
1233- استشهد في وقعة الدرعية وغيرها من أهل العيينة 15 رجلا.
1233- انتقل في آخر هذه السنة محمد بن مشاري بن معمر من بلدة العيينة، ونزل الدرعية.. وطمع في ملك نجد، وكان خالاه: عبد العزيز بن محمد، وعبد الله بن محمد آل سعود.
بنات الشيخ:
لم يتعرض مؤرخو نجد ممن وصلت إلينا مؤلفاتهم لذكر بنات الشيخ مع التفصيل في ذكر أبنائه.
وأول من رأيته تعرض لهذا الجانب من حياة الشيخ هو السيد لطف الله بن أحمد جحاف (1179/1243 هـ) من تلامذة الإمام الشوكاني، وممن عاصر قيام الدعوة، فقد ذكر في كتابه "درر نحور الحور العين، في سيرة الإمام المنصور، وأعلام دولته الميامين"1 ذكر - حين عد أبناء الشيخ - أن له ابنتين؛ هما شائعة وهيا2.
وذكر في موضع آخر وهو يتحدث عن أبناء الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود ما نصه: (وأخبرني بعض المكيين ممن له اطلاع على خاصة عبد العزيز أن له من الأولاد غير سعود بن عبد العزيز ومحمد، وهما على أم واحدة. ثم عمر وعبد العزيز - كذا - ابنا عبد العزيز وأمهما إحدى بنات الشيخ محمد بن عبد الوهاب، تزوجها عبد العزيز بن محمد. قال المكي: وأما بناته فهن خمس، منهن لطيفة ومنيرة) . انتهى3.
__________
1مخطوط - انظر عنه مجلة "العرب" س7 ص27 وما بعدها.
2"العرب" س7 ص46.
3المصدر ص47.

الصفحة 182