كتاب المرأة في حياة إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب (مطبوع ضمن بحوث ندوة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء الأول)

حمد بن عبد الله بن معمر، وهذا أمر لم أر له ذكرا فيما اطلعت عليه من المؤلفات.
أما الثانية من بنات الإمام: فقد تزوجت عالمين آزرا الدعوة الإصلاحية في إبان قيامها، وشاركا القائمين بها في نشرها والدفاع عنها، ولازما الشيخ وعاشا معه في الدرعية.
هما الشيخان: حمد بن إبراهيم بن حمد بن عبد الله، ومحمد بن غريب.
قال ابن بشر عند سرد حوادث سنة أربع وتسعين ومائة وألف1: (وفيها توفي الشيخ حمد بن إبراهيم بن حمد بن عبد الله بن عبد الوهاب، قاضي مراة، قرأ على الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وتزوج ابنته، وسكن الدرعية عنده، وولدت منه القاضي عبد العزيز بن حمد) انتهى.
والشيخ حمد هذا من أسرة الإمام الشيخ محمد، من المشارفة، الأسرة المعروفة، يلتقي الشيخان في النسب في راشد بن بريد بن محمد بن مشرف الجد الخامس للشيخ محمد.
وهو من أسرة علم وفضل، فقد كان جده عبد الوهاب قاضي مدينة العيينة توفي سنة خمس وعشرين ومائة وألف.
وتولى الشيخ حمد قضاء بلدة مراة، ثم قدم الدرعية وقرأ على الشيخ محمد، وتوفي في حياته سنة أربع وتسعين ومائة وألف.
وله ابنان من زوجته ابنة الشيخ هما إبراهيم نشأ في بيت جده بعد وفاة أبيه، وتلقى العلم على علماء الدرعية في العهد الذي كانت فيه حافلة بالعلماء، ثم تولى قضاء بلدة مراة حتى استشهد في وقعة الماوية في جمادى الآخرة سنة 1232 هـ.
والابن الثاني عبد العزيز: وهو الذي اجتمع به المؤرخ اليمني السيد لطف الله جحاف، فقد قام بسفارة للإمام سعود بن عبد العزيز إلى صاحب صنعاء الإمام المنصور2.
__________
1"عنوان المجد" ج1 ص90 - طبعة وزارة المعارف - سنة 1391هـ (1971م) .
2انظر كتاب "مشاهير علماء الدعوة" للشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ ص20 وص212.

الصفحة 184