كتاب اعتماد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب على الكتاب والسنة - مناع القطان

خلق التوحش القريب المعاناة المنتهي لقبول الخير ببقائه على الفطرة الأولى وبعده عما ينطبع في النفوس من قبيح العوائد وسوء الملكات، فإن كل مولود يولد على الفطرة كما ورد في الحديث" 1.
ولنجد بعامة، واليمامة بخاصة، تاريخها في الإسلام الذي امتد عبر القرون في فترات متلاحقة تأثرت بالأحداث التي أحاطت بأمة الإسلام.
لقد استقر المقام لعشيرة من قبيلة "غزة" في اليمامة، حيث النخيل والأشجار، ووفد عليهم من أبناء عمومتهم من بني حنيفة من بكر بن وائل جماعة، فسكنوا معهم، واختلطوا بهم، وتغلبوا على البلاد، وآلت زعامة اليمامة وما حولها عندما بزغ فجر الإسلام إلى هوذة بن علي الحنفي، وثمامة بن أثال الحنفي، وحين بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصحابه وكتب معهم كتبًا إلى الملوك يدعوهم فيها إلى الإسلام، بعث شليط بن عمرو أحد بني عامر بن نوى إلى ثمامة بن أثال وهوذة بن علي الحنفيين ملكي اليمامة 2.
ثم توفي هوذة دون أن يسلم، أما ثمامة فقد وقع في أسر سرية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أسلم في قصة مشهورة 3.
وفي عام الوفود قدم وفد بني حنيفة وأسلم، ولكن سرعان ما ارتد عدو الله مسيلمة بن حبيب الحنفي وتنبأ، وجعل يسجع لهم الأساجيع، ويقول لهم كلاما مضاهاة للقرآن.
فلما كان عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه أعد الجيوش وعقد الألوية لقتال المرتدين، وكانت المعركة الفاصلة بقيادة خالد بن الوليد في حديقة لمسيلمة لقي فيها حتفه، وسميت حديقة الموت لكثرة قتلاها. استتب الأمر للإسلام.
وأخذ الفتح الإسلامي يبسط نفوذه في عهد الخلفاء الراشدين، وأسهمت قبائل نجد -بما عرف عنها من صرامة وقوة- في هذا الفتح، ولم يكن هناك ما
__________
1 مقدمة ابن خلدون ص151 ط مصطفى محمد.
2 انظر السيرة النبوية لابن هشام جـ4 ص223 , 247-254 ط مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر.
3 المصدر السابق ص287 جـ4.

الصفحة 216