كتاب خصائص التفكير الفقهي عند الشيخ محمد بن عبد الوهاب (مطبوع ضمن بحوث ندوة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء الأول)

"وأما ما ذكرتم من حقيقة الاجتهاد فنحن مقلدون الكتاب والسنة وصالح سلف الأمة وما عليه الاعتماد من أقوال الأئمة الأربعة أبي حنيفة النعمان بن ثابت، ومالك بن أنس، ومحمد بن إدريس، وأحمد بن حنبل رحمهم الله تعالى.."1.
كما بعث إلى إسماعيل الجراعي باليمن خطابا يوضح فيه موقفه من كتب المتأخرين فيقول:
"وأما المتأخرون رحمهم الله فكتبهم عندنا، فنعمل بما وافق النص منها وما لا يوافق النص لا نعمل به".
وفي كتابه إلى عبد الله بن عبد الله الصنعاني يقول:
"وأما مذهبنا فمذهب الإمام أحمد بن حنبل، إمام أهل السنة. ولا ننكر على أهل المذاهب الأربعة إذا لم يخالف نص الكتاب والسنة وإجماع الأمة وقول جمهورها..2. ولقد دلل الشيخ محمد بن عبد الوهاب على هذا عمليا بمؤلفاته الفقهية التي تنتمي معنى ومضمونا إلى المذهب الحنبلي.
وينفرد المؤرخ عثمان بن عبد الله بن بشر3 برواية تحمل الكثير من الدلالات للباحث في هذا الصدد، فقد جاء في معرض الحديث عن مؤلفاته العلمية قوله: "واختصر من الشرح الكبير والإنصاف مجلدا لبيان الخلاف، وأمر بالقراءة فيه، فلما سمع بذلك المنتسبون للعلم من أهل نجد كذبوا عليه أنه طعن في كتب المذهب كالإقناع والمنتهى التي على قول واحد، فأخذ من شرح الإقناع نبذة في أحكام الصلاة والزكاة والصيام من باب آداب المشي إلى الصلاة إلى باب ما يفسد الصوم، وأمر بالقراءة فيها
__________
1المصدر نفسه.
2المصدر نفسه, ص107.
3هو الشيخ عثمان بن عبد الله بن عثمان بن أحمد بن بشر النجدي الحنبلي, ولد في بلدة جلاجل من بلدان سدير بنجد سنة 1210, وتوفي بها سنة 1290هـ. صنف مؤلفات عديدة هي: سهيل في ذكر الخيل, الإشارة في منازل السبع السيارة, بغية الحاسب, الخصائص ومبدأ النقائص في الطفيليين, والثقلاء، وفهرس طبقات الحنابلة لابن رجب على حروف المعجم, وكتاب عنوان المجد في تاريخ نجد. انظر ترجمته للشيخ عبد الرحمن ابن عبد اللطيف آل الشيخ في تصديره لكتاب بعنوان المجد في تاريخ نجد، ص11 طبعة وزارة المعارف السعودية عام 1391هـ.

الصفحة 398