كتاب التنكيل - دار المعارف (اسم الجزء: 1)

حديث واحد. وحكى الدوري عن ابن معين أنه ضعف الثاني، وقال الدوري ((فقلت له أليس قد قلت مرة: ليس به بأس؟ قال: ما قلت هذا قط))
وفي الرواة عمر بن نافع مولى عمر وعمر بن نافع الثقفي، حكى ابن عدي في ترجمة الأول عن ابن معين أنه قال: ((ليس حديثه بشيء)) فزعم ابن حجر أن ابن معين إنما قالها الثاني.
وفي الرواة عثمان البتي وعثمان البري، حكى الدوري عن ابن معين في الأول ((ثقة)) وحكى معاوية بن صالح عنه فيه ((ضعيف)) قال النسائي ((وهذا عندي خطأ ولعله أراد عثمان البري))
وفي الرواة أبو الأشهب جعفر بن حيان وأبو الأشهب جعفر بن الحارث، وثق الأمام أحمد الأول فحكى ابن شاهين ذلك في الثاني - كما في نبذة من كلامه طبعت مع (تاريخ جرجان) وضعف جماعة الثاني فحكى ابن الجوزي كلماتهم في ترجمة الأول.
وفي الرواة أحمد بن صالح ابن الطبري الحافظ وأحمد بن صالح الشموسي، حكى النسائي عن معاوية بن صالح عن ابن معين كلاماً عده النسائي فذكر ابن حبان: إنما قاله ابن معين في الثاني.
وفي الرواة معاذ بن رفاعة الأنصاري ومعان رفاعة السلامي نقل الناس عن الدوري أنه حكى عن ابن معين أنه قال في الثاني وهو معان ((ضعيف)) ونقل أبو الفتح الأزدي عن عباس أنه حكى عن ابن معين أنه قال في الأول وهو معاذ ((ضعيف)) فكأنه تصحف على الأزدي.
وفي الرواة القاسم العمري وهو ابن عبد الله بن عمر بن حفص، والقاسم المعمري وهو ابن محمد فحكى عثمان الدارمي عن ابن معين أنه قال ((قاسم المعمري كذاب خبيث)) قال الدرامي ((وليس كما قال يحيى)) والمعمري قد وثقه قتيبة، أما العمري فكذبه الأمام أحمد وقال الدوري عن ابن معين ((ضعيف ليس بشيء)) فيشبه أن يكون ابن معين إنما قال ((قاسم

الصفحة 63