كتاب البدر التمام شرح بلوغ المرام (اسم الجزء: 1)

(أما بَعْدُ)، "أما مِن أدوات الشرط بمعنى مهما،، و "بَعد" ظرف زمان مقطوع عن الإِضافة مبني على الضم، نائب مناب شرط "أما"، وهو جزء من الجزاء قُدِّمَ لما حذف الشرط كراهة أن يلي الفاء الداخلة على الجزاء إمَّا بعد حذف شرطها والعامل فيها ما بعد الفاء أو (أ) الشرط المقدر، أو إما لنيابتها عن الفِعل أقوال (¬1).
(فهذا مُختصَرٌ)، "هذا" إشارة إلى الألفاظ المرتبة في الذهن أو المعاني كذلك، والمشار (ب) إليه ذهني على كل من التقديرَين مطلقا سواء كان وضع هذه الديباجة قبل التأليف أو بعده إذ لا وجود للألفاظ ولا للمعاني في الخارج.
(يَشْتَملُ عَلَى أصُولِ الأدِلَّةِ الحَدِيثيَّةِ لِلأحكَام الشَّرعِيَّةِ)، الاشتمال: الاحتواء والتضَمُّن والانطواء بمعنى واحد، والأصول: جمع أصل، وهو ما ينبني عليه غيره، وإضافة الأصول إلى الأدلة بيانية لأن الأصول هي الأدلة، و"الحديثيَّة" منسوبة إلى الحديث لأن الأصول عامًّ فالصفة للتخصيص، و "للأحكام" متعلق بالأدلة، "والشرعية" منسوبة إلى الشَّرع، ووصف الأحكام بها لتتميز عن العقلية.
(حَرّرته تحريرًا بالغا)، التحرير: تهذيب الكلام وتنقيحه.
(ليصيرَ مَنْ يحفظه مِن بين أقرانِهِ نابِغًا) الأقران: جمع قرن وهو نظير الشخص (¬2)، والنابغ: الخارج عن نظرائه لزيادته عليهم.
(ويستعين به الطالبُ المبتديء، ولا يستغني عنه الراغبُ المنتهي، وقد بينتُ عقيب كل حديث مَنْ خرَّجه من الأئمة -لإرادة نصحِ الأمة- فالمراد
¬__________
(أ) في هـ: والشرط.
(ب) في هـ: فالمشار.
__________
(¬1) راجع: شرح ابن عقيل 2/ 330.
(¬2) مختار الصحاح بالفتح مثلك في السنن وبالكسر كفؤك في الشجاعة، مختار الصحاح 510.

الصفحة 19