كتاب البدر التمام شرح بلوغ المرام (اسم الجزء: 1)

هو أبو محمد -ويقال أبو عبد الله- طلحة بن مصرف بن كعب بن عمرو (¬1) -ويقال: ابن عمرو بن كعب- اليامي الهمداني الكوفي أحد الأعلام الأثبات من التابعين، روى عن عبد الله بن أبي أوفى وأنس بن مالك، روى عنه ابنه محمد وأبو إسحاق السبيعي وشعبة، وهو ممن فات الثوري من أئمة الكوفة. مات سنة اثنتى عشرة ومائة. مصرف بضم الميم وفتح الصاد المهملة وكسر الراء المشددة والفاء، واليامي بالياء تحتها نقطتان، والسبيعي بفتح السين المهملة وكسر الباء الموحدة والعين المهملة.
والحديث ضعيف بليث بن أبي سليم، وهو ضعيف، وقال ابن حبان: كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل، ويأتي عن الثقات بما ليس من حديثهم. تركه يحيى بن القطان وابن مهدي وابن معين وأحمد بن حنبل، وقال النووي في تهذيب الأسماء: اتفق العلماء على ضعفه (¬2).
وللحديث علة أخرى ذكرها أبو داود عن أحمد قال: كان ابن عيينة ينكره ويقول: إيش بهذا طلحة بن مصرف عن أبيه عن جده، وكذا حكى عثمان الدارمي عن علي بن المديني، وزاد (أ): سألت عبد الرحمن بن مهدي عن اسم جده فقال: عمرو بن كعب أو كعب بن عمرو (ب)، كانت له صحبة، وقال الدوري عن ابن معين: المحدثون يقولون: إن جد طلحة رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - وأهل بيته يقولون: ليست له صحبة (¬3). وقال الخلال عن أبي داود: سمعت رجلا من
¬__________
(أ) زاد في هـ: و.
(ب) زاد في هـ وب: و.
__________
(¬1) التقريب 157 - طبقات ابن سعد 6/ 308، حلية الأولياء 5/ 14، التاريخ الكبير 4/ 346.
(¬2) ليث بن أبي سليم بن أبي زنيم الكوفي القرشي مولاهم مولى عتبة أو عنبسة ابن أبي سفيان قال النووي: اتفق العلماء على ضعفه واضطراب حديثه واختلال ضبطه توفي سنة ثلاث وأربعين ومائة.
تهذيب الأسماء 2/ 74، الميزان 3/ 420، التقريب 287، المجروحين 2/ 231.
(¬3) التلخيص 1/ 79، وتاريخ ابن معين ولفظه: قال: قيل ليحيى: طلحة بن مصرف، عن أبيه عن جده، رأى جده النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال يحيى: المحدثون يقولون قد رآه وأهل بيت طلحة يقولون: ليست له صحبة.
التاريخ 2/ 278.

الصفحة 240