كتاب البدر التمام شرح بلوغ المرام (اسم الجزء: 1)

الحديث مطلق في الترخيص ولم يوقت ولم يشرط السفر ولا غيره، ولكنه مقيد كا تقدم من التوقيت واشتراط الطهارة قبل اللبس فتنبه.

58 - وعن أبي بكرة - رضي الله عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنه رخص للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يوما وليلة، إذا تطهر فلبس خفيه أن يمسح عليهما. أخرجه الدارقطني وصححه ابن خزيمة (¬1).
هو أبو بكرة نُفَيْع بن الحارث بضم النون وفتح الفاء وسكون الياء، وقيل: ابن مَسْرُوح بفتح الميم وسكون السين المهملة وضم الراء وبالحاء المهملة، وقيل: بل كان عبدا للحارث بن كلدة الثقفي، فاستلحقه وغلبت عليه كنيته، وأمه اسمها سمية أمة للحارث بن كلدة وهي أم زياد الذي استلحقه معاوية بأبيه، ويقال: إن أبا بكرة تدلى يوم الطائف ببكرة من بعض نواحي الطائف وأسلم، فكناه النبي - صلى الله عليه وسلم - بأبي بكرة وأعتقه فهو من مواليه، ونزل البصرة ومات بها سنة
¬__________
= 1/ 181، البيهقي كتاب الطهارة باب ما ورد في ترك التوقيت 1/ 279 وحديث أنس له طريقان عند الدارقطني 1/ 203 - 204 ح 2، البيهقي 1/ 279. الحاكم = / 181.
أ) عبد الغفار بن داود عن حماد بن سلمة وعبد الغفار بن داود بن مهران أبو صالح الحراني نزيل مصر ثقة فقيه التقريب 216. قال الحاكم: على شرط مسلم ووافقه الذهبي، قال: تفرد به عبد الغفار وهو ثقة، والحديث شاذ، وقول الذهبي تفرد به عبد الغفار ليس بصحيح لمتابعة أسد بن موسى.
ب) أسد بن موسى عن حماد بن سلمة، وأسد بن موسى بن إبراهيم بن الوليد ابن عبد الملك الخليفة الأموي الملقب بأسد السنة قال النسائي: ثقة، قال الذهبي ما علمت به بأسا إلا أن ابن حزم ذكره في الصيد وقال: منكر الحديث وضعفه، وهو تضعيف مردود، وقال ابن حجر: صدوق، وقد ذكر ابن الجوزي الحديث ولم يعله: وقال ابن عبد الهادي: إن إسناده قوي والعلماء استنكروا الحديث للأحاديث الصحيحة المعارضة بالتوقيت للمسافر ثلاثة أيام وللمقيم يوم وليلة. والله أعلم.
الميزان 1/ 207، التقريب 31، التحقق 161، والتنقيح 161، الكاشف 1/ 115.
(¬1) الدارقطني باب الرخصة على المسح على الخفين 1/ 194 ح 1، وابن خزيمة باب ذكر لحد الصفة للألفاظ المجملة التي ذكرتها والدليل على أن الرخصة في المسح على الخفين للابسها على طهارة 1/ 96، وابن ماجة بنحوه كتاب الطهارة باب ما جاء في التوقيت في المسح للمقيم والمسافر 1/ 184 ح 556.
البيهقي كتاب الطهارة باب التوقيت في المسح على الخفين 1/ 276.
المنتقى لابن الجارود باب المسح على الخفين 39 ح 87، ابن حبان -الموارد- باب التوقيت في المسح 72 ح 184، مسند الشافعي 17.

الصفحة 267