كتاب البدر التمام شرح بلوغ المرام (اسم الجزء: 1)

"بالمُختلِط" فهذه كلها أقسام للضعيف وليست كلها مردودة، بل قد يصير بعضها مرتقيا إلى مرتبة الحسن مع المتابعة له بمعتَبَر (أ)، وذلك كسوء الحفظ، والمرسل، والمستور، ونحو ذلك (¬1).
وأعلم أنه يُسَمَّى (ب) بالمرفوع ما انتهى إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، وما اقتصر فيه على الصحابي يسمى بالموقوف، وما اقتصر فيه على التابعي يسمى (جـ) بالمقطوع وكذا مَنْ دون التابعيّ، وقد يقال للأخِيرَيْن: أثَر.
وفي هذا المذكور كفاية في معرفة اصطلاح أهل الحديث فيما يتعلق بهذا المختصر.
فائدة: يجوز للناظر في علم الحديث العمل بما ذكره الأئمة الملتَزِمون للصحيح، وذلك كالصحيحَيْن فإنهما التزما أن يذكرا ما صَحَّ عندهما، وقد تلقتهما الأمة بالقبول فأفاد ما فيهما العِلم الاستدلالي، وكذا المصنفات المختصة بجمع الصحيح فقط كصحيح أبي بكر محمد بن إسحاق بن خُزَيْمة، وصحيح أبي حاتم محمد بن حِبَّان البُسْتِيّ المسمى: "بالتقاسيم والأنواع"، وكتاب "المُسْتَدْركَ على الصحيحَيْن" لأبي عبد الله محمد الحاكم (¬2) وكذلك ما يوجد من المستَخْرَجَات على الصحيحَيْن (¬3) من زيادة أو تتمة لمحذوف، فهو محكوم بصحته.
¬__________
(أ) في هـ: بغيره.
(ب) في هـ: سمى.
(جـ) في ب: سمى.
__________
(¬1) شرح النخبة 33 - 34.
(¬2) قال ابن الصلاح: (هو واسع الخطو في شرط الصحيع متساهل في القضاء به).
وقال القاضي بدر الدين ابن جماعة: (أنه يُتتبع ويُحَكم عليه بما يليق بمثله من الصحة والحسن والضعف). علوم الحديث 18، المنهل الروي ل 7.
(¬3) المستخرجات: جمع مستخرج، وهو أن يأتي المصنف إلى الكتاب فَيُخَرِّج أحاديثه بأسانيد لنفسه من غير طريق صاحب الكتاب فيجتمع معه في شيخه أو من فوقه. توضيح الأفكار 1/ 69، تدريب الراوي 1/ 112.

الصفحة 44