كتاب البدر التمام شرح بلوغ المرام (اسم الجزء: 1)

المستعمل للماء استعمال النجاسة باستعماله، والمستعمِل له قد استعمل جزءًا من النجاسة، وقد قال الله تعالى: {وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5)} [المدثر: 5] (¬1)، ولخبر الاستيقاظ (¬2) , لقوله: "لَا يَبُولَنَّ أحدُكُم في الماء الدائم" (¬3) كما سيأتي، ولأنه تعارض فيه جهة حظر وجهة إباحة فترجح جاتب الحَظْر، ولحديث القُلَّتيْن (¬4) كما سيأتي.
فالحديث وإن كان عاما فهو مُخَصَّص يخرج عنه الماء القليل بما ذكرنا من الأدلة.
وفَرَّعَ على هذا القول السادة، وهم (أ) المؤيد، وأبو طالب، وأبو العباس (¬5): أن النجاسة إذا كان جرمها مرجودا في ماء كثير فهو محكوم بنجاسة ملاصقها وملاصق الملاصق، وذلك لأن الملاصق ينحل إليه جزء من النجاسة وملاصقه كذلك فمستعمله غير هاجر للرُّجْز (ب)، وهو تخريجٌ قويّ ارتضاه الإِمام المهديّ على مقتضى أصل الهادوية (¬6)، وقياسا منهم على الغسلات الثلاث، وسيأتي الكلام في اعتبارها، ولكن يلزم في ملاصق ملاصق ملاصق النجاسة المعبّر عنه عندهم بالمجاور الثالث أن يكون طاهرا غير مطهر على أصل مَن يقول في ماء الغسلة الثالثة
¬__________
(أ) في هـ: وهو.
(ب) في جـ: الرجز.
__________
(¬1) من سورة المدثر الآية (5).
(¬2) سيأتي في ح 34.
(¬3) سيأتي في ح 5.
(¬4) سيأتي في ح 4.
(¬5) أبو العباس أحمد بن إبراهيم بن الحسن، الهاشمي، الحسني، إمام من أئمة الزيدية توفي سنة 353. تراجم رجال شرح. الأزهار 3/ 3.
(¬6) الهادوية: من انتسب إلى الهادي كأبي العباس وأحمد بن يحيى من خدمة مذهبه. والهادي هو يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طابي، الهاشمي، الحسني، أبو محمد، الإمام الهادي، ولد بالمدينة سنة 245، وتوفي بصعدة لعشر بقين من ذي الحجة منة 298. لها كتب منها الإحكام، سبقت ترجمته.

الصفحة 59