كتاب البدر التمام شرح بلوغ المرام (اسم الجزء: 1)

قريب من رداع من بلاد مذحج-[حفظه الله تعالى ووسع في مدته ونفع بعلومه] (أ) مناولة قال:
أخبرني به شيخي الفقيه العلامة الورع الزاهد إبراهيم بن عبد الله بن جعمان (¬1) -رحمه الله تعالى- قراءة مني له بجميعه في مدينة "زَبِيْد" (¬2)، قال أخبرني الفقيه العلامة مفتي الأنام محمد بن إبراهيم بن جعمان (¬3)، قال:
أخبرني به شيخ الإِسلام إبراهيم بن محمد بن جعمان (¬4)، قال: أخبرنا به السيد الطاهر بن حسين (ب) الأهدل (¬5)، قال: أخبرنا به الشيخ العلامة عبد الرحمن بن علي الديبع (¬6)، قال: أخبرنا به شيخنا الحافظ السخاوي (¬7) عن مؤلفه شيخ الإِسلام أحمد بن (جـ) حجر العسقلاني -رحمه الله-.
¬__________
(أ) مثبت بهامش الأصل.
(ب) في هـ: الحسين.
(جـ) زاد في ب: على.
__________
(¬1) إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم بن أبي القاسم بن جعمان سكن مدينة بيت الفقيه ابن عجيل من تهامة اليمن، كان متواضعًا، ملازمًا للجامع، محافظا على الأذكار، له رسالة في علم العروض تسمى (آية الحائر إلى الفك من أحرف الدوائر)، توفي سنة 1083، ملحق البدر الطالع 7.
(¬2) زَبِيْد: -بفتح أوله وكسر ثانيه- اسم واد به مدينة يقال لها: "الحصيب"، ثم غلب عليها اسم الوادي فلا تُعرف إلا به، وهي مدينة مشهورة باليمن، خرج منها علماء، وهي بلدة عِلْم، معجم البلدان 3/ 132.
(¬3) القاضي المحدّث الإمام المفتي التغري، نشر العرف 2/ 620 - 621.
(¬4) إبراهيم بن محمد بن جعمان بن أبي القاسم اليمني الزبيدي الشافعي كان هو العمدة في عصره في الفتوى بمدينة زَبيْد والمعول عليه في حل المشكلات، توفي سنة 1034. ملحق البدر الطالع 9.
(¬5) الطاهر محمد بن الحسين بن عبد الرحمن الأهدل، ولد سنة 914 بقرية المراوعة، وكان من كبار المحدثين في اليمن، أخذ عن ابن الديبع، انتهت إليه رئاسة الحديث بعد وفاة شيخه، توفي بمدينة زبيد 998، مصادر الفكر العربي في اليمن 55، النور السافر ص 447.
(¬6) عبد الرحمن بن علي بن محمد بن عمر الديبع، ولد بمدينة زبيد سنة 866، وتوفي والده وهو صغير، ورحل إلى مكة، وأخذ عن السخاوي، ثم رجع إلى اليمن له تآليف منها: تيسير الوصول إلى جاء الأصول، وتمييز الطيب من الخبيث بما يدور على ألسنة الناس من الحديث. توفي سنة 944 بمدينة زَبيد. البدر الطالع 1/ 335، الضوء اللامع 4/ 104.
(¬7) الإمام الحافظ شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي إمام حافظ فقيه، تتلمذ على ابن حجر، ولازمه، وتخرج به في الحديث، توفي سنة 902 هـ رحمه الله، له عدة مصنفات منها فتح المغيث شرح ألفية الحديث، والضوء اللامع، وغيرهما. البدر الطالع 2/ 184 - 186.

الصفحة 7