كتاب البدر التمام شرح بلوغ المرام (اسم الجزء: المقدمة)

الاعتبار ليكون العمل به جاريًا على السنن المستقيم، وهذه طريقة عزب نيلها وتقاعدت الهمم العوالي عن أن تشتري مِنْ سوقها، وتفرد بذلك أفراد من نحارير العلماء وفرْسان الحفاظ للآثار النبوية النبلاء، واختلفت طرائقهم في تدوين ذلك، فبين مطول ومقصر على اختلاف المقاصد وتباين المطالب، وكان من أعظم المؤلفات في ذلك "التلخيص الحبير" المعلق على شرح الرافعي الكبير للحافظ العلامة شهاب الدين أحمد بن علي العسقلاني الشَّهير بابن حجر، فهو نسيج وحده وفريد عصره، ثم اتبع على ذلك المنوال مختصره بلوغ المرام في أدلة الأحكام في جميع أبواب الفقه وأصول المسائل التي يمكن اللبيب أن يرد إليها أكثر الفروع في كل باب ولكنه التزم في الإشارة إلى نقد الحديث الإجمال دون التوضيح، واكتفى بإطلاق صحيح وحسن وضعيف أو نحو ذلك من دون بيان الوجه، وكان ذلك غير كامل بما يطلب من الإِفادة، ولا واف بما قصد من الإِجادة. ا. هـ
5 - نسخة أخرى بجامعة محمد بن سعود:
النسخة المحفوظة بجامعة الإِمام محمد بن سعود الإِسلامية برقم 413.
وهي مكتوبة بقلم نسخيّ، كتبها الشَّيخ الحسين بن إبراهيم بن يَحْيَى بن القاسم بن المؤيد بالله محمد بن القاسم المنصور بالله، انتهى من نسخها يوم الأربعاء 23 جمادى الآخرة سنة 1161.
وعدد أوراقها 302، وعدد ورقات المخطوطة 305.
وعدد الأسطر 29 سطرًا.
وهذه النسخة لم أثبت فروقها -وإن كنت قد قمت بمقابلتها والاستفادة منها- لتأخرها عن عصر المؤلف، ولأنني من خلال تتبع الفروق لم أجد شيئًا يذكر واكتفيت بالنسخ السابقة ولذا آثرت أنَّ لا أثبت فروقها.
6 - نسخة المكتبة السعودية:
النسخة المحفوظة بالمكتبة السعودية التابعة لرئاسة إدارة البحوث العلمية والإِفتاء والدعوة والإِرشاد، ورقمها 744.

الصفحة 33