كتاب كشف المناهج والتناقيح في تخريج أحاديث المصابيح (اسم الجزء: 1)

قلت: رواه الترمذي في العيدين (¬1) من حديث ثواب بن عتبة عن عبد الله ابن بريدة عن أبيه وقال: غريب، ونقل عن محمد بن إسماعيل أنه قال: لا أعرف لثواب بن عتبة غير هذا الحديث، قال الترمذي: وحديث أنس بن مالك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يفطر على تمرات يوم الفطر، قبل أن يخرجَ إلى المصلّى، حديث حسن غريب صحيح.

1025 - "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كبر في العيدين في الأولى سبعًا، قبل القراءة، وفي الأخرى خمسًا قبل القراءة".
قلت: رواه الترمذي وابن ماجه كلاهما في العيدين (¬2) من حديث كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده، قال الترمذي: حديث حسن، وهو أحسن شيء في الباب وجَدُّ كثير هو: عمرو بن عوف المزني، قال الترمذي: والعمل على هذا عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وغيرهم، وبه يقول الشافعي وأحمد وإسحاق ورُوي عن عبد الله بن مسعود أنه قال: في التكبير في العيدين تسع تكبيرات: في الركعة الأولى خمسًا قبل القراءة، وفي الركعة الثانية يبدأ بالقراءة، ثم يكبر أربعًا مع تكبيرة الركوع، وبه يقول أهل الكوفة وسفيان الثوري انتهى كلام الترمذي.
¬__________
(¬1) أخرجه الترمذي (542)، وابن ماجه (1756)، فإن ثواب بن عتبة فقد وثّقه ابن معين وأنكر أبو زرعة وأبو حاتم الرازيان على ابن معين توثيقه مطلقًا وباقي رجال إسناده ثقات معروفون، وقد صححه ابن حبان (2812)، وكذا الحاكم (1/ 294)، ووافقه الذهبي، وكذا صححه ابن خزيمة (1426) فسنده حسن، وثواب بن عتبة قال عنه الحافظ: مقبول، التقريب (865).
(¬2) أخرجه الترمذي (536)، وابن ماجه (1279). وفيه كثير بن عبد الله وهو ضعيف. وقد أنكر على الترمذي تحسينه للحديث كما في التلخيص الحببر (2/ 171). وقد روى مثله جماعة من الصحابة. راجع المصنف لعبد الرزاق (5680)، ومصنف ابن أبي شيبة (2/ 175 - 176)، وأخرجه كذلك الدارقطني (2/ 48)، والبيهقي في السنن (3/ 286)، وراجع خلاف العلماء في شرح السنة للبغوي (4/ 308).

الصفحة 523